تنظيم مسار ثقافي سياحي بيئي في لواء بني كنانة

تنظيم مسار ثقافي سياحي بيئي في لواء بني كنانة
الوقائع الإخبارية : نظمت مبادرة إربد تقرأ وجمعية عالم المعرفة، بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد ومبادرة بني كنانة جنة وجمعية المرساة الثقافية ومبادرة همة وطن، الأحد، مسارا ثقافيا سياحيا بيئيا في ربوع لواء بني كنانة؛ وذلك بمناسبة إعلان بني كنانة لواء للثقافة 2023.

وأكد المنظمون أن هذه المبادرة تمثل باكورة فعاليات بني كنانة "لواء الثقافة لعام 2023"، لا سيما وأنها جاءت لإبراز المعالم التراثية والمناظر الخلابة والطبيعة الساحرة التي حباها الله لهذا اللواء من سهول وأودية وجبال.

وقال مشرف المسار، الأديب الدكتور هاني عبيدات، إن لمؤسسات المجتمع المدني دورا مهما في التوعية بالمواقع السياحية والدينية والبيئية والتراث الثقافي والمحافظة عليه.

ولفت الى أهمية ربط السياحة بالثقافة مع تطوير وعي أبناء المجتمع المحلي بأهمية المواقع السياحية ودورها في تمكين المجتمعات المحلية.

خبير التراث الباحث، محمد الزعبي، أشار إلى أن لواء بني كنانة يتمتع بميزات سياحية فريدة، تتمثل في طبيعته الخلابة وتراثه الثقافي والحضاري الغني بالمواقع السياحية.

من جانبه، أشار الناشط عبدالمهدي البواعنة إلى أن اللواء يعتبر متحفا تاريخيا وطبيعيا يزخر بمكتنزات دينية وتاريخية وثقافية وتراثية وطبيعية مهمة، تشكل المقومات الرئيسية للمنتج السياحي في لواء بني كنانة.

من جانبه، أشار رئيس مبادرة "إربد تقرأ" الأديب محمود علاونة إلى المزايا السياحية المتنوعة في اللواء، إضافة إلى توفر التنوع المناخي بين مناطق سهلية وجبلية وأخرى غورية وشفا غورية مما جعل هذا اللواء إقليما سياحيا متكاملا يصلح للزيارة على مدار العام، إضافة الى توفر الجمعيات التعاونية والمأكولات الشعبية والمنتجات المنزلية والحرف اليدوية والصناعات التقليدية، ما جعل من اللواء نقطة جذب سياحي متنوع.

وتضمن برنامج المبادرة زيارة إلى متحف البيت الريفي "البيت التراثي"، وموقع قويلبة الأثري"أبيلا "، ومطل سد الوحدة، ومسجد خرجا القديم، ومضافة آل قويدر عبيدات في بلدة حرثا، ومتحف الفنان أحمد الخطيب في بلدة كفرسوم.

تابعوا الوقائع على