البدور يدعو تنشيط السياحة إلى الاهتمام بمغارة أم العمد

البدور يدعو تنشيط السياحة إلى الاهتمام بمغارة أم العمد
الوقائع الاخبارية : قال المغامر محمد البدور إن مغارة ام العمد تقع في الجزء الغربي لمدينة الشوبك وتبعد عن مركز المدينة ( نجل) بحدود ( 11 ) كيلومتر.

وأضاف البدور، في منشور له عبر منصة فيسبوك، أن "المغارة تستطيع الوصول اليها في السيارة لمسافة ( 10 ) كيلومتر في منطقة ام شومره والكيلو الأخير هو الأصعب والأخطر ويتطلب السير على الاقدام بحدود الساعة والنصف تقريبا بسبب وعورة المنطقة حيث يحيط بها مجموعة من الجبال والأودية السحيقة".

وبين، "يقال انه تم حفر واستخدام هذه المغارة قبل ( 5000 ) خمسة الاف عام تقريبا لاستخراج خامات النحاس منها. انا أرى ذلك غير منطقي كون خامات النحاس الموجودة في المنطقة قليلة. كما ان موقعها المعلق في سفح الجبل لا يوحي انها استخدمت كمنجم للنحاس كالمناجم الموجودة في منطقة فينان والتي تم حفرها على شكل ابار اعتقد ان المغارة استخدمت كسكن لشعب ما او مكان تخزين او مكان تعبد لرجال دين او حصن عسكري في هذا الموقع المعزول والمحمي طبيعيا ولاحقا تم استخدامها من قبل الشعوب والحضارات المختلفة".

وأوضح، " تحتوي هذه المغارة على ثلاثة أبواب؛ للدخول اليها عمق المغارة يبلغ ( 130 ) مائة وثلاثون متر تقريبا ويبلغ عدد الأعمدة فيها بحدود ( 70 ) سبعون عمود قطر العمود من الأعلى بحدود ثلاثة امتار ومن الوسط متر ومن الأسفل متر ونص تقريبا اول أربعة او خمسة امتار من المغارة تحتاج الى الدخول اليها زحفا وذلك بسبب كثرة الرواسب والطمي نتيجة للعوامل الطبيعية واستخدامها من قبل الرعاة كمأوى لاغنام في فترات مختلفة بعد ذلك تستطيع ان تنتصب واقفا داخل المغارة وتتجول بها بكل حرية تعتبر المغارة متاهة حالكة الظلام ولابد من وجود انارة قوية لدخولها".

وختم، "تحتاج المنطقة الى الاهتمام من قبل هيئة تنشيط السياحة والجهات ذات العلاقة لتطوير منتج سياحي فريد ونادر في المنطقة".


تابعوا الوقائع على