فاعليات بالزرقاء: مخرجات لجنة التحديث تعزز الديمقراطية والتنمية

فاعليات بالزرقاء: مخرجات لجنة التحديث تعزز الديمقراطية والتنمية
الوقائع الاخبارية : أكدت فاعليات رسمية وأكاديمية وشعبية في محافظة الزرقاء أهمية مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في تحقيق التنمية الشاملة وتعزيز النهج الديمقراطي.

وقال مدير مديرية شباب محافظة الزرقاء عمر العزام  إن مشاركة الشباب في الحياة السياسية والحزبية تعزز من مسيرة الديمقراطية في الأردن، خاصة أنهم يتمتع بقدرٍ عالٍ من الوعي والثقافة.

وأكد أن الشباب الأردني يحظى برعاية ملكية سامية وضعتهم على سلم الأولويات، مشيراً إلى أن تخفيض سن الترشح لانتخابات مجلس النواب لعمر 25 عاماً، واشتراط وجود شاب عمره أقل 35 عاما في أول خمسة مقاعد للقائمة الحزبية، تأكيد صريح على أهمية مشاركة الشباب بالحياة السياسية والحزبية.

من جهته قال رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري، إن مخرجات اللجنة ستسهم في تعزيز قيم المشاركة السياسية ما ينعكس إيجاباً على تعميق النهج الديمقراطي وتحقيق التنمية المستدامة بالمملكة، لافتاً إلى أن الإصلاح في الأردن نهج وأسلوب حياة للارتقاء والنهوض بالوطن.

بدوره أكد عميد كلية الآداب في الجامعة الهاشمية الدكتور يحيى العلي، أن منظومة التحديث السياسي فرصة حقيقية لإنضاج مسارات سيادة القانون في المجتمع ومؤسساته، مشددا على أن ترسيخ سيادة القانون يقف على رأس مبادئ تحقيق التحديث السياسي.
وبين أن مخرجات اللجنة رسمت ملامح تعزيز النهج الديمقراطي وتطوير الأردن بما يتلاءم مع ظروف ومتطلبات المرحلة ويسهم في النهضة التنموية.

بدوره قال رئيس مجلس التطوير التربوي في الزرقاء عامر الوظائقي، إن التوجيهات الملكية تؤكد باستمرار على مشاركة المرأة والشباب في الشأن العام والحياة الحزبية، موضحاً أن الديمقراطية عملية تحول اجتماعي وثقافي في الأصل، تحتاج إلى تعلم وغرس ثقافي يتم بالممارسة ومن خلال مؤسسات التنشئة معاً .

وأشارت عضو مجلس محافظة الزرقاء علياء أيوب إلى أن مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية حرصت على تعزيز مشاركة الشباب والمرأة في الشأن العام والحياة الحزبية، مؤكدة أن مخرجاتها وضعت اللبنة الأولى للمئوية الثانية من عمر الدولة بجعلها العمل الحزبي عنوانا لها.

وبين رئيس قسم الصحافة والإعلام الرقمي بجامعة الزرقاء الدكتور عثمان الطاهات أن الفرصة اليوم أمام الشباب الجامعي فرصة تاريخية عليهم استثمارها، فالتوجيهات الملكية هي الداعم الأول للشباب، حيث تخدم التشريعات التي أُنجزت أخيرًا مشاركة الشباب بأعلى الدرجات التي تعد الكفيلة بإحداث التغيير الإيجابي في المجتمع الأردني.

وأكد أن التعديلات المتعلقة بدور الشباب في قانوني الأحزاب والانتخاب، والتعديلات الدستورية، ونظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبيَّة الطلابيَّة في مؤسَّسات التَّعليم العالي كلها ضمانات تشريعية لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية بالمملكة.




تابعوا الوقائع على