89 بوابة كشف إشعاعي على منافذ الاردن

89 بوابة كشف إشعاعي على منافذ الاردن
الوقائع الاخبارية: قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة ان كوادر الهيئة نفذت حملة تفقدت من خلالها المنافذ الحدودية  في مدينة العقبة حيث انه يجري رصد المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية للمملكة من خلال 89 بوابة كشف إشعاعي.

وقال السعايدة إن البوابات مزودة بأحدث التقنيات والأجهزة المتطورة يعمل عليها حوالي 100 موظف مؤهل ومتخصص للتأكد من عدم دخول أو عبور أي مصادر مشعة لأراضي المملكة بطريقة غير مشروعة

وأكد المهندس السعايدة في تصريح صحفي اليوم، ان مسؤولي الهيئة الكوادر العاملة في المنافذ الحدودية  تفقدوا سير الأداء ومناقشة التحديات والحلول المقترحة بهدف تطوير مستوى الأداء.

وأوضح ان الهيئة  اجرت أكثر من مليون ونصف فحص إشعاعي في المنافذ الحدودية خلال العام الماضي.

وأضاف المهندس السعايدة ان كوادر الهيئة نفذت يوم الجمعة الماضي حملة شملت المياه السطحية في المملكة (السدود والبحار والانهار والبرك) جمعت خلالها 21 عينة لقياس مستويات النظائر المشعة. لافتا الى ان عدد العينات التي تم فحصها في مختبرات منذ بداية العام الحالي بلغت 194 عينة.

 وعن الهدف من الحملة أوضح السعايدة انه لقياس مستويات النظائر المشعة في المياه السطحية للتأكد من خلوها من الملوثات الاشعاعية كونها اكثر عرضة للملوثات الاشعاعية من المياه الجوفية كونها مكشوفة وتتأثر بالموسم المطري.

 وقال ان الامطار رافد رئيسي لهذه المياه وقد يؤدي الى انجراف التربة مع الامطار الى وجود ملوثات في هذه المياه مؤكدا أهمية الرقابة على المياه السطحية خاصة بعد الموسم المطري حيث ان بعضها يستخدم كمياه شرب والبعض الاخر يستخدم في عملية الري.

ووفق المهندس السعايدة جاء تنفيذ هذه الحملة ضمن خطة برنامج وطني رقابي بيئي اشعاعي اعدته الهيئة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويشتمل على مختلف عناصر البيئة في المملكة
تابعوا الوقائع على