وزارة الكهرباء العراقية: بدء الربط الكهربائي مع الأردن مطلع تموز المقبل

وزارة الكهرباء العراقية: بدء الربط الكهربائي مع الأردن مطلع تموز المقبل
الوقائع الاخبارية:أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، السبت، إدخال الربط مع الأردن إلى الخدمة مطلع شهر تموز المقبل بطاقة 50 ميغاواط كمرحلة أولى.

وقال المتحدث باسم الوزارة العراقية، أحمد موسى، إن "الربط مع الأردن سيكون جاهزا بتاريخ 1 تموز كمرحلة أولى بطاقة 50 ميغاواط تصل إلى قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار لتغذية الشبكة الوطنية".

وتوقعت الحكومة الأردنية تشغيل خط الربط الكهربائي العراقي الأردني في أيلول المقبل، وفق ما أشار البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.

ووضع الجانبان حجر الأساس للمشروع في تشرين الأول 2022، حيث يهدف المشروع في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية من الأردن تصل لـ150 ميغاواط، ورفعها إلى 500 ميغاواط في المرحلة الثانية، و900 ميغاواط خلال المرحلة الثالثة.

وأوضح موسى أن" الربط مع الأردن كان يستلزم إنشاء خط ريشة قائم رطبة، يمر جزء منه عبر الأراضي العراقية والجزء الآخر عبر الأراضي الأردنية، وكان من المفترض أن يدخل للعمل في 1 حزيران، ولكن نتيجة بعض الظروف الجوية ونتيجة صعوبة التربة وبعض المتعلقات بالجانب الأردني أُجلت إلى 1 تموز".

وأضاف، أن" الربط مع تركيا جاهز، ولكن العراق ينتظر تسعير الخدمة وأن تكون مناسبة ليدخل حيز التنفيذ كمرحلة الأولى، أما الربط مع الخليج فسيكون جاهزاً في الفترة المقبلة".

وأشار إلى توقيع خمسة عقود بشأن الربط الخليجي، ويحتاج هذا الربط قرابة 12 شهراً لتدخل المرحلة الأولى حيز التنفيذ.



تابعوا الوقائع على