دراسة صادمة لعشاق القهوة توصي بتعديل طريقة تحضيرها.. ما علاقة ذلك بتغير المناخ؟

دراسة صادمة لعشاق القهوة توصي بتعديل طريقة تحضيرها.. ما علاقة ذلك بتغير المناخ؟
الوقائع الاخبارية:في صدمة لمحبي تحضير القهوة بالطرق التقليدية، حلل باحثون كنديون إسهام المشروب الشهير في تغير المناخ، واقترحوا على عشاقه تعديل طريقة تحضيره.

وكتب الباحثون لوتشيانو رودريغيز فيانا، وتشارلز مارتي، وجان فرانسوا باوتشر، وبيير لوك ديسوريولت في تحليل نُشر في مجلة (The Conversation) أن التلوث الناجم عن تحضير القهوة أكبر بكثير مما قد يتخيل بعض الناس، مشيرين إلى أن مكافحة تغير المناخ تتطلب نظامًا غذائيًّا ملائمًا، وأن القهوة ليست استثناءً من ذلك.

وكتب الباحثون في جامعة كيبيك الكندية أن اختيار طريقة لتحضير القهوة تنبعث منها كميات أقل من الغازات الدفيئة (المسببة للاحتباس الحراري) وتعديل أنماط الاستهلاك، أصبحا ضرورة ملحة.

ووجدت الدراسة أيضًا أن استخدام كبسولات القهوة لتخمير القهوة يسهم بشكل أقل في البصمة الكربونية مقارنة بتخمير القهوة باستخدام مرشح تقليدي.

وقال الفريق "أظهر تحليلنا بوضوح أن القهوة التقليدية المفلترة لها أعلى بصمة كربونية، ويرجع ذلك أساسًا إلى استخدام كمية أكبر من مسحوق القهوة لإنتاج كمية القهوة المطلوبة، فضلًا عن كون هذه العملية تستهلك المزيد من الكهرباء لتسخين المياه وإبقائها دافئة”.

وقارن الباحثون التخمير باستخدام كبسولات القهوة، وتخمير القهوة بالطريقة التقليدية في آلة صنع القهوة، وتخميرها باستخدام مكبس فرنسي، واستخدام القهوة السريعة التحضير، وتوصّلوا في النهاية إلى أن القهوة السريعة الذوبان كانت الأكثر سلامة من الناحية البيئية.

وأضاف الباحثون أن "هذه الميكنة والري واستخدام الأسمدة الباعثة لأكسيد النيتروز التي يتطلب إنتاجها كميات كبيرة من الغاز الطبيعي تسهم بشكل كبير في زيادة البصمة الكربونية للقهوة”.

ووفقًا لدراسات صدرت العام الماضي، وجد باحثون أن شرب كوب أو كوبين من القهوة يوميًّا قد يؤدي إلى زيادة صحة القلب.

وارتفعت أسعار القهوة بنسبة 70% بعد أن دمّر الجفاف والصقيع المحاصيل في البرازيل، التي تعد أكبر بلد منتج للبنّ في العالم.

ويُتوقع أن تكون التداعيات الاقتصادية عميقة، نظرًا إلى أن التقديرات تشير إلى أن ما يصل إلى 120 مليون شخص من أفقر السكان في العالم يعتمدون على إنتاج القهوة لكسب أرزاقهم.
تابعوا الوقائع على