وزير الزراعة: انخفاض الاعتداءات على الغابات الحرجية والبؤر الساخنة

وزير الزراعة: انخفاض الاعتداءات على الغابات الحرجية والبؤر الساخنة
الوقائع الإخبارية: تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم خلال زيارة لمحافظة اربد بحضور محافظ اربد رضوان العتوم ورئيس بلدية اربد الكبرى الدكتور نبيل سير العمل بمشروع المعرض الدائم للمنتجات الزراعية والريفية الذي تنفذه مؤسسةاعمار اربد بدعم من وزارة الزراعة على قطعة ارض تبرعت بها البلدية داخل ددائق الملك عبدالله الثاني.

وقال الحنيفات الى ان هذا المعرض الى جانب معرض عمان الذي ينفذ في منطقة الدوار السابع هو من محطات ومنصات تسوق وتسويق للمنتجات الريفية والزراعية بما ينعكس على تنمية المجتمعات الريفية ودعم اقتصادياتها وتحسين ظروفها المعيشية وفق بيئة مناسبة وبنية تحتية متكاملة تتوفر فيها جميع المرافق الضرورية.

واشار الحنيفات الى ان هذه المعارض الدائمة تساهم بالعمل وتشجيع الصناعات الغذائية لجهة تعزيز الامن الغذائي وتخفيف كلف التسويق على المنتجين من خلال توفير منصة عرض دائمة على طول العام وخدمة للمواسم الرزاعيةالتي تشتهر بها اربد كالرمان والزيتون وغيرها من المنتحات.

واستمع الحنيفات الى شرح من نائبي رئيس مجلس مؤسسةاعمار اربدالمهندس خالد ارشيدات والمهندس جمالابو عبيد وامين سر المؤسسة المهندس منذر البطاينة الى شرح عن واقع الانجاز في المشروع الذي يقع على مساحة 4400 متر مربع.

واشاروا الى انسبة الانجاز في المشروع وصلت الى 37 بالمئة ومن المرجح ان تتسارع وتيرة الانجاز في المراحل اللاحقة بعد الانتهاء من مرحلة التاسيس وازالة العوائق.

وعبر الوزيرالحنيفات عن الارتياح لسيرالعمل في المشروع ونسبة الانجاز مؤكدا ان الوزارة ستستمر بدعم المشروع حتى انجازه كاملا بالتشارك مع جهات تمويلية وداعمة اخرى.

من جهة اخرى افتتح وزيرالزراعة بحضور نقيب المهندسين الزراعيين المهندس علي ابو نقطة ومدير مديرية زراعة محافظة اربدالدكتور عبالحافظ ابو عرابي ورشة عمل نظمها فرع نقابة المهندسين الزراعيين في اربد حول مستقبل الماعز الشامي.

وأكد الحنيفات على اهمية استغلال فرص الاستثمار في قطاع الثروة الحيوانية بخصوصا الماعز الشامي من خلال الحليب واللحوم والتي من شانها انتاج وخلق فرص عمل إضافية مشيرا الى اهمية القطاع الحيواني للامن الغذائي وتوفير سبل العيش بالاضافة الىاثره الايجابي في مواجهة التغيرالمناخي.

ونوه الى ان التوسع في تربية المعز الشمالي لانتاج اللحوم والحليب يعد من الفرص الواعدة في قطاع اثروة الحيوانية وله مردود ايجابي مباشر على التنمية الريفية.

وناقشت الورشة التي تحدث فيها نقيب المهندسين الزراعيين والدكتور فيصل العواودة والمندس بشارالنوافلة والدكتور خليل الجواسرة من كلية الزراعة بجامعة العلوم والتكنولوجيا والمزاع حسن الصمادي موضوعات تتعلق بالتحسينالوراثي والاكثار من قطعان المعز الشامي عند المزراعين ونقاوة السلالة مؤكدين ان البئئة في الاردن ملائمة لعمليات الاكثار من الماعز الشامي الذي يعد من افضل الاصناف انتاجا للحليب واللحوم الحمراء.

وقال وزير الزراعة ان نسبة الاعتداءات على الغابات الحرجية في ي المناطق والبؤر الساخنة انخفضت بنسبة 75 بالمئة نتيجة تظافر الجهود ونجاح برامج التوعوية والتثقيف والتشاركية مع جميع الشركاء خصوصا المواطنين وهو ما يشجع باستمرار على المضي قدما في عمليات الحريج في مظمالممناطق الصالحة والمملوكة لوزارة الزراعة ودائرة الحراج العامة.

ودعا الوزير الحنيفات المواطنين الىالتعاون بشكل اكبر مع جهود وزارة الزراعة وشركائها الرسميين والاهليين للحد من حرائق الاعشاب الجافة والغطاء النباتي نتيجة بعض الممارسات الخاطئة من قبل عدد محدود من المتنزهين مشيرا الى انه تم فتح خطوط نار داخل الغابات بعد دراسة فنية مستفضيه.



تابعوا الوقائع على