“الأمن”: السائق يتسبب بنحو 98% من حوادث السير

“الأمن”: السائق يتسبب بنحو 98 من حوادث السير
الوقائع الاخبارية: قال مساعد مدير الأمن العام لشؤون السير والأجانب والحدود المهندس الدباس، إن السائق يتسبب بنحو 98% من حوادث السير في الأردن، ما يدل على وجود نسبة كبيرة من السائقين غير الملتزمين بقواعد السير.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة القانونية النيابية، لمناقشة مشروع قانون معدل لقانون السير للعام 2023، اليوم الأحد.

وأضاف الدباس، أن مشروع قانون السير المعدل، يشدد مخالفات السير المتعلقة؛ بتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، والقيادة بصورة متهورة، واستخدام الهاتف أثناء القيادة.

وبين أن مديرية الأمن العام، رفعت أعداد مرتبات الإدارات المرورية "القوة البشرية على الطرق” للحد من حوادث السير، بالإضافة إلى توجه لرفع أعداد الكاميرات المنتشرة لضبط المخالفات الخطيرة.

ولفت إلى أن عدد حوادث السير المرتفعة، ناتجة عن المخالفات الخطرة التي يرتكبها العديد من السائقين.

وأكد على أهمية تشديد العقوبات ضمن مشروع قانون معدل لقانون السير للعام 2023، لردع السائقين المتهورين، مؤكدا أن السائق الملتزم لن تطوله أي عقوبة من العقوبات الواردة بمشروع القانون المعدل.

وأضاف الدباس، الأحد، أن عدد السائقين في الأردن بلغ 3 مليون وما يزيد عن مليون و855 مركبة تجوب شوارع المملكة يوميًا وهذا يحتاج إلى قانون سير جديد يواكب التطورات على المخالفات وأعداد السائقين والمركبات.

وقال الدباس خلال اجتماع اللجنة القانونية النيابية، لمناقشة مشروع قانون معدل لقانون السير للعام 2023، أن مخالفة قطع الإشارة الحمراء تعتبر من أخطر وأبرز المخالفات المرتكبة بشكل يومي وسجل ما يزيد عن 600 ألف مخالفة قطع اشارة حمراء خلال أعوام 2021 - 2022 - 2023".

ونتج عن حوادث السير عام 2020 461 وفاة و522 وفاة خلال عام 2021 و562 وفاة عام 2022 وخلال النصف الأول من العام الحالي 2023 سجل 338 وفاة، وفق الدباس.
تابعوا الوقائع على