الفايز يرعى مؤتمر أضواء على خطة تطوير القطاع العام

الفايز يرعى مؤتمر أضواء على خطة تطوير القطاع العام
الوقائع الاخبارية:رعى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم السبت، مؤتمر "أضواء على خطة تطوير القطاع العام"، الذي نظمته جمعية القيادات الإدارية الأردنية في مبنى غرفة صناعة عمان، بحسب بيان للأخيرة.

وقال الفايز، خلال كلمة افتتاحية، إن المطلوب في المرحلة الحالية تحسين وتطوير مستوى الخدمات المقدمة من الوزارات والمؤسسات الرسمية للمواطنين، بما يتواءم مع التطورات والتحديثات، التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات.

وأكد ضرورة إجراء تطوير شامل على الإدارة العامة في القطاع العام، من خلال تعزيز قدرات العاملين فيه، ورفده بالكفاءات المؤهلة، والحرص على التزام العاملين في القطاع العام وانضباطهم بما يتماشى مع عملية التحديث الإداري، من خلال المتابعة الحثيثة للوزراء والمسؤولين المعنيين.

من جهته أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير أن نجاح القطاع الصناعي، في تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي، يتطلب تحديث القطاع العام.

ومضى قائلًا: "لابد من إحداث تطوير إداري في مختلف أركان قطاعات الدولة لتدعيم عملية التحديث، وتأطيرها بالأنظمة والقوانين لاستمرار ديمومتها على المدى البعيد، بما يتماشى مع التوجيهات الملكية الرامية إلى وضع الأردن على خارطة التنافسية الإقليمية والعالمية على كافة الصعد".

ودعا الجغبير إلى تبسيط الإجراءات وتحسين منهجيات العمل، وتبني أسس الرقمنة والحوكمة ودعم الابتكار والتطوير ومراجعة وتوحيد المرجعيات التشريعية والرقابية والتنفيذية، ما من شأنه أن يوفر خدمات متطورة يتم من خلالها توفير الوقت والجهد، وزيادة جودة العمل والخدمات، بما تنعكس إيجاباً على أداء القطاعات الاقتصادية المختلفة.

بدوره قال رئيس جمعية القيادات الإدارية الأردنية الدكتور فايز الربيع، إن خطة تطوير القطاع العام تعد حجر الزاوية في الإصلاح، لأن القطاع العام هو الذي يدير مفاصل الدولة.

وتضمنت أولى جلسات المؤتمر، التي ترأسها الدكتور جواد العناني وشارك فيها الدكتور راضي العتوم، عرضا لخطة تطوير القطاع العام، في حين ذهبت ثاني جلسات المؤتمر، برئاسة الدكتور محي الدين توق، ومشاركة الدكتور موسى شتيوي والدكتور حمزة الحوامدة، إلى البحث في أسباب تراجع الإدارة في الأردن وسبل معالجتها.

وتناولت ثالث جلسات المؤتمر، التي تحدث فيها الدكتور يعقوب ناصر الدين والدكتور بسام أبو خضير، أثر خطة تطوير القطاع العام على القطاع الخاص.

واختتم المؤتمر أعماله بجلسة حول التحول الرقمي والإلكتروني وأثره على تطوير القطاع العام، ويترأسها النائب المهندس يزن الشديفات والتي يتحدث فيها كل من الدكتور عثمان غنيم وسكينة القعايدة.

تابعوا الوقائع على