تصدير 400 ألف رأس غنم بلدي للسعودية

تصدير 400 ألف رأس غنم بلدي للسعودية
الوقائع الاخبارية:كشف رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت عن إقبال نشط على اللحوم الحمراء بشقيها البلدي والمستورد خلال الفترة الحالية.

و في تصريح  بين الكواليت أن الطلب على اللحوم الحمراء خلال موسم الصيف الحالي كان جيداً ويشهد حركة تجارية نشطة.

وبين أن الحركة التجارية منذ فترة عيد الأضحى المبارك ودخول الموسم الصيفي وعودة المغتربين؛والمواسم والمناسبات الاجتماعية من زفاف وحفلات تخرج وغيرها شهدت إقبالا جيدا من قبل المستهلكين.

وهو يؤكد أن حركة السياح والمغتربين خلال الموسم الصيفي هي من أبرز روافع الحركة التجارية بمختلف القطاعات.

ويبين أنه رغم الحركة النشطة خلال موسم الذروة من كل عام والتي تأتي خلال فترة عيد الأضحى وشهري تموز وآب ؛ الأ ان الأسعار طالها انخفاض تدريجي للبلدي والمستورد.

وبين الكواليت أن استمرار التصدير للأسواق السعودية حسّن سعر الخاروف البلدي؛ حيث ارتفع سعر الخاروف القائم لخمسة دنانير مقابل 4 دنانير سابقا ليصل نحو 300 دينار للخراف ذات الأوزان ما بين 35-50 كيلو للقائم.

وأكد على انه تم تصدير 400 ألف رأس من المواشي البلدية للسعودية بفترة وجيزة منذ معاودة فتح باب التصدير قبل شهرين.

وأشار إلى انه رغم الكلف التجارية التي يتحملها المصدرون من أجور نقل وفحوصات وخلافه إلأّ أن تحسّن سعر الخاروف المصدر يعود عليهم بسيولة مالية جيدة.

ولم ينعكس، وفق الكواليت تحسن سعر الخاروف للتصدير على الاسعار محليا بل حافظ الخاروف المذبوح محليا على سعره دون أن يشهد أي ارتفاع بل طاله انخفاض طفيف يصل لنصف دينار للكيلو.

وتراوح سعر الخاروف البلدي، وفق الكواليت، ما بين 8.5 إلى 9دنانير للأغنام الصغيرة ومن 8 إلى 9 دنانير للمواشي الكبيرة.

فيما طال الانخفاض، وفق الكواليت، سعر الكيلو القائم للمستورد بخاصة الروماني دون الـ 4 دنانير ليباع في الأسواق المحلية ما بين (7 إلى 8) دنانير للمذبوح.

وأشار إلى أن التصدير للأسواق الخليجية سيبقى مستمراً حتى نهاية العام ما يتيح تصدير الخراف صغيرها وكبيرها خلال الفترة المقبلة.

ورجح الكواليت أن تنشط حركة التصدير خلال الأسابيع المقبلة وأن يتجاوز حجم التصدير سنوات سابقة والتي كانت تشهد تصدير 600 ألف رأس طيلة العام خلال سنوات سابقة.

ويوضح أن الخراف البلدية تشهد قبولا وتميزا لدى المستهلك الخليجي؛ ونشاط التصدير سيوفر السيولة المالية للمربين ويُحسّن وضعهم المعيشي.

ويشار إلى أن صادرات الأردن من الخراف البلدية للأسواق الخليجية تصل إلى نصف مليون رأس سنويا وبقيمة تصل الى 100 مليون دينار.

وتمثل السعودية، سوق تصدير الأغنام الرئيسي للأردن، حيث صدر الأردن 600 ألف رأس من الأغنام طوال العام إلى دول الخليج بلغت حصة السعودية منها نحو 95 بالمئة.

وفقا للكواليت يعمل في قطاع المواشي ما بين مربين والعاملين في التسمين وإنتاج الألبان اكثر من 80 ألف عامل أغلبهم أردنيون.

تابعوا الوقائع على