السير: التزام وتقبل كبير من السائقين بتطبيق قانون السير الجديد

السير: التزام وتقبل كبير من السائقين بتطبيق قانون السير الجديد
الوقائع الاخبارية:قالت ادارة السير المركزية، إن هناك انطباعا ايجابيا بعد دخول قانون السير الجديد لسنة 2023 حيز التنفيذ ، حيث شهدت شوارع العاصمة عمان وباقي المحافظات التزاما كبيرا بحزام الآمان وقواعد السير من قبل السائقين داخل مركباتهم.

وقال ضابط غرفة عمليات السير المركزية لإذاعة الامن العام الأربعاء، ان فترة الأربع وعشرين ساعة الأولى شهدت بشكل عام التزاما كبيرا بعدم استخدام الهاتف النقال وحمله باليد اثناء القيادة، وكذلك وضع حزام الأمان والالتزام بالسرعات المحددة والشواخص والاشارات المرورية .

وأضاف، أن هناك تعاونا جيدا وتقبلا من قبل المواطنين والسائقين لإجراءات قانون السير الجديد، لما له من فوائد ايجابية بالحفاظ على السلامة العامة وأرواح الناس.

وقال مصدر مطلع لـ عمون إن دوائر الترخيص شهدت أيضا اقبالا أكبر من المعتاد خلال الأيام الماضية لتصويب أوضاع المركبات التي كانت مخالفة بانتهاء ترخيصها.

ودخل قانون السير لسنة 2023 حيز التنفيذ، بعد أن صدرت فيه إرادة ملكية سامية للعمل به صدرت في الجريدة الرسمية قبل 30 يوما.

ويشدد القانون العقوبات على مخالفات إزهاق الأرواح، وتشكيل خطورة على مستخدمي الطريق بما فيها المسارب المخصصة للنقل العام والممتلكات العامة والخاصة.

وتضمن القانون؛ تعريف الحادث المروري بأنه الحادث غير المقصود، أما الحوادث المفتعلة فهي لا تعتبر حوادث مرورية لغايات قانون السير.

كما غلظ القانون مخالفة قطع الإشارة الحمراء لتصبح الحبس من شهر إلى شهرين وغرامة مالية تتراوح من 200 إلى 300 دينار، وفي حال التكرار خلال العام تتضاعف العقوبة، ومخالفة سائق المركبة العمومية 10 دنانير في حال قيامه بالتدخين أثناء القيادة، ومثلها إذا سمح للمرافقين له بالمركبة بالتدخين.





تابعوا الوقائع على