وزير الطاقة: ندرس تحديد سقوف سعرية للمحروقات

وزير الطاقة: ندرس تحديد سقوف سعرية للمحروقات
الوقائع الإخبارية : أقر وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة بأن قطاع التعدين في الأردن لم ينل حقه من الاهتمام، وقال إن الاستراتيجية الوطنية للتعدين، التي ستكون جاهزة في تشرين الثاني المقبل، تهدف إلى وضعه في المكانة التي يجب أن يتسنّمها بوصفه قطاعا واعدا في الاقتصاد الوطني.

و شدد الخرابشة على أن عهد تصدير الثروات الطبيعية، التي يزخر بها الأردن، بصورتها الخامة قد ولّى، وأن الاستراتيجية، وأي اتفاقيات للتعدين، ستركز على الإنتاج والتصنيع لتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروات. وقال: "لن نصدر جراما خاماً واحدا".

وأشار الخرابشة إلى أن الاستراتيجية المزمعة تركز، وفق رؤية التحديث الاقتصادي، على جذب الاستثمارات الوطنية والعالمية، وتيسير عملها وتذليل الصعاب والمعوقات أمامها.

وبين أن الحكومة وقعت خلال العام الحالي 13 مذكرة تفاهم للاستكشاف والتنقيب عن المعادن ومنها الفوسفات والبوتاس الصخري والذهب والليثيوم، إضافة إلى الغاز الطبيعي في مناطق مختلفة من المملكة.

ولاحظ الخرابشة أن الاستثمار في قطاع التعدين يحتاج وقتاً لقطف ثماره وملاءة مالية وخبرات وكوادر بشرية متقدمة، لكن "المهم أننا بدأنا".

وبين وزير الطاقة الخرابشة إن الحديث عن وجود نفط في الأردن من عدمه يحتاج إجراء مسوحات ثلاثية الأبعاد، لأن الدراسات السابقة جميعا لا تكفي للجزم بذلك والمسوحات ثنائية الأبعاد التي أجريت سابقا غطت أقل من خمسة بالمئة من مساحة المملكة فقط.

الرأي

تابعوا الوقائع على