وزير الطاقة: الأردن ينتظر من العراق إبلاغه بجاهزيته لتوقيع عقد شراء الكهرباء

وزير الطاقة: الأردن ينتظر من العراق إبلاغه بجاهزيته لتوقيع عقد شراء الكهرباء
الوقائع الاخبارية: قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، اليوم الاثنين، إن مشروع الربط الكهربائي مع العراق يتضمن في مرحلته الأولى ربط منطقتي الريشة والقائم.

وأكد أن الربط الكهربائي بين الريشة والقائم جاهز فنيا، لافتا إلى أن الأردن ينتظر من الجانب العراقي إبلاغه بجاهزيته لتوقيع عقد شراء الطاقة الكهربائية للبدء في تزويد منطقة الرطبة بنحو 40 ميغاواط.

وفي حديثه للتلفزيون الأردني على هامش المنتدى العربي الخامس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في القاهرة، بين الخرابشة أن المرحلة الثانية من المشروع قيد التنفيذ للربط الكهربائي بين منطقتي الريشة والقائم، لتزويد الجانب العراقي بنحو 150 إلى 200 ميغاواط.

وتحدث عن مشاريع ربط كهربائي مع سوريا وفلسطين، وأكد استطاعة الأردن تزويد الجانب الفلسطيني بنحو 80 ميغاواط، مشيرا إلى مباحثات لرفع قدرة خط الربط الكهربائي لزيادة كميات تزويده بالطاقة.

وذكر مباحثات تعاون في ملف الطاقة يجريها الأردن مع مصر، واصفا إياها بالمميزة، حيث لفت إلى أن الربط الكهربائي بين البلدين يرجع إلى العام 1999، كما أشار إلى كميات الغاز الواردة إلى الأردن من مصر عبر خط الغاز العربي.

ولفت إلى سفينة "التغييز” العائمة في العقبة، حيث اتفق الأردن مع الجانب المصري أخيرا على الاستفادة من البنى التحتية المشتركة لفائدة الطرفين.

تابعوا الوقائع على