معان: بني مصطفى توعز بانشاء 5 مساكن وصيانة مسكنين اخرين لاسر عفيفة

معان: بني مصطفى توعز بانشاء 5 مساكن وصيانة مسكنين اخرين لاسر عفيفة
الوقائع الاخبارية:اجرت وزيرة التنمية الإجتماعية، وفاء بني مصطفى، اليوم الإثنين، زيارة ميدانية لمحافظة معان اطلعت خلالها على واقع خدمات الحماية والرعاية الإجتماعية.

واستهلت بني مصطفى جولتها الميدانية، ترافقها مدير عام صندوق المعونة الوطنية ختام شنيكات والمدراء المعنيين، بلقاء محافظ معان فيصل المساعيد، ورئيس البلدية ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة وممثلين عن المجتمع المحلي.

واستعرضت، الخدمات وبرامج المساعدات التي تخدم نحو 220 الف أسرة في المملكة، مشيرًة إلى أن الجانب الأكبر منها استبدل ببطاقات تمكن الاسر من قضاء حوائجها من خلال المؤسستين المدنية والعسكرية، في حين يتم توزيع الطرود ميدانيًا على الأسر المستهدفة بما يخفف عليهم ويوفر الوقت والجهد.

وأكدت بني مصطفى، أن تعزيز منظومة الحماية والرعاية الإجتماعية يتطلب تضافر الجهود كافة، بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والتشبيك مع الشركاء في مجلس المحافظة لكونه جرى نقل مخصصات الرأسمالية اليهم لاستكمال المشاريع التي تعنى بتقديم خدمات الحماية الإجتماعية.

وأستمعت إلى ملاحظات الحضور حول واقع الخدمات، موعزة إلى المعنيين في الوزارة العمل على بحثها وحلها وفق الاصول بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وعلى هامش الجولة التقت بني مصطفى رؤساء جمعيات في الاتحاد العام للجمعيات الخيرية في معان إذ شددت على ان قطاع الجمعيات قطاع مهم وشريك استراتيجي لوزارة التنمية في العمل الميداني.

ونوهت إلى أن المراجعة الجارية لقانون الجمعيات تهدف لتذليل العقبات وفتح المجال امامها للائتلافات بصورة اكبر، واقرار نظام لتصنيف وتقييم الجمعيات.

وبينت، أن مجلس الوزراء وافق مؤخرًا على اقرار نظام موحد للاتحادات والذي يشمل توحيد اجراء الانتخابات، اضافة الى تسهيل تسجيل الجمعيات في الاتحادات وفتح المجال لخلق اتحادات نوعية جديدة اضافة للإتحاد الخيري والنسائي.

ودعت الجمعيات ذات الأهداف والبرامج المتشابهة إلى الاندماج أو الائتلاف بما يساهم في تعزيز مواردها وخدماتها؛ لتقديم خدمات نوعية للفئات المستهدفة.

وأكدت، ضرورة إعادة الثقة للمتبرع المحلي للجمعيات، مشيرة الى ان هناك بعض التصرفات اوجدت شرخ لدى المتبرع، داعية الى مواجهة الواقع من خلال المكاشفة بعيدا عن المجاملة.

إلى ذلك، بحثت وزيرة التنمية بني مصطفى مع رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور فارس بريزات على هامش الجولة التعاون في مجالات الخدمات الاجتماعية.

وتناول اللقاء بحث مشروع المساكن للاسر العفيفة المنوي اقامتها بتوجيهات ملكية بالتنسيق مع الديوان الملكي العامر لتكون تجمع سكاني، ثم يلحق بها خدمات لتصبح منطقة جاذبة دون ان يؤثر ذلك على المناطق الاثرية، حيث تقوم وزارة التنمية الإجتماعية حاليًا على اجراء الدراسات اللازمة لتحديد الفئات المستحقة

وأوضحت بني مصطفى ان وزارة التنمية الاجتماعية تقوم بعمل دراسات اجتماعية للاسر المحتاجة للمساكن لترشيح المستحقين.

كما التقت وزيرة التنمية الإجتماعية رئيس بلدية الشوبك، عادل الرفايعة وأعضاء المجلس، وفعاليات رسمية وشعبية، في بلدية الشوبك، وجرى خلال اللقاء الاعلان عن بدء تجهيز وحدة تدخل مبكر لذوي الاعاقة والتي تقدم 5 خدمات منها النطقي والوظيفي والنفسي والارشاد وغيرها، والتي سيتم استئجار المبنى لها بتمويل من البلدية لمدة 5 سنوات ورصد مخصصات انشاء مبنى جديد مستقبلًا من خلال موازنة مجلس المحافظة.

وستعمل الوحدة على تقديم خدمات الرعاية لدى الاطفال ذوي الاعاقة في اللواء من عمر يوم حتى ٦ سنوات، إذ يستطيع الطفل المؤهل الاندماج في المدرسة عندما يلتحق بها، فيما جرى اختيار الشوبك لانشائها يأتي ضمن استراتيجية عمل الوزارة في اختيار الاماكن التي لا تتمتع بخدمات لذوي الإعاقة.

وخلال جولتها، اوعزت وزيرة التنمية بإجراء الصيانة اللازمة لمنازل اسرتين بمنطقة دلاغة في البترا وانشاء 5 مساكن في معان والمريغة والشوبك بالتنسيق مع الشركاء في مجلس المحافظة لاسرتين في الشوبك.

كما زارت بني مصطفى، جمعية الجنوب للتربية الخاصة في مدينة معان، واطلعت على مشروع الأحجار الكريمة وتمكين الهيئات المحلية، ومشروع تدريب وتطوير خريجي التمريض والتربية الخاصة التي تديرها الجمعية، كما تفقّدت في جولتها التي شملت لوائي الشوبك والبترا، المشاريع الانتاجية لعدد من الجمعيات، اطلعت فيها على مشاريع جمعية الراجف للتربية الخاصة، وجمعية سيدات الوادي للتنمية الاجتماعية، وزارت كذلك المشاريع التي تديرها جمعية سيدات الوادي للتنمية الاجتماعية، وجمعية الجهير للتنمية الاجتماعية وجمعية ضياء الشوبك، وائتلاف جمعيات الشوبك الخيرية.

تابعوا الوقائع على