50% إلغاء الحجوزات الفندقية هذا الشهر

50 إلغاء الحجوزات الفندقية هذا الشهر
الوقائع الاخبارية:أعلن نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية حسين هلالات ارتفاع نسب إلغاء الحجوزات يوميا في ظل التطورات الحالية في قطاع غزة.

وفي بيان صحفي،أعربت جمعية الفنادق الأردنية عن بالغ قلقها حيال التأثير السلبي الذي يشهده القطاع الفندقي في المملكة نتيجة تراجع نسب الإشغال في الفنادق والمنشآت الفندقية.

ولفت الهلالات إلى أن الأوضاع الراهنة في قطاع غزة تسببت في تراجع حركة السفر والسياحة، ما أثر سلبا على القطاع الفندقي في المملكة وبخاصة في البترا، التي تشهد في هذا الوقت من كل عام نسب إشغال مرتفعة أو بالوضع الطبيعي تكون 100%؛إلا أن شهري تشرين الثاني الحالي وكانون أول المقبل أصبحا الأضعف في نسب الإشغال ولا توجد حجوزات مرتفعة ونسبة الالغاءات في كل يوم ترتفع عن سابقه.

ووفقا لأرقام الجمعية بلغت نسبة إلغاء الحجوزات خلال الشهر الحالي 50 بالمئة موزعة على العاصمة لفئة الخمس نجوم 32 بالمئة والبحر الميت 39 بالمئة ومدينة البتراء46 بالمئة ؛ ولفئة الأربعة نجوم العاصمة 46 بالمئة والبحر الميت 40 بالمئة ومدينة البترا 63 بالمئة.

ووفقا لبيان الجمعية، بلغت نسبة الغاء الحجوزات لفئة الثلاث نجوم في العاصمة 57بالمئة ومدينة البتراء 76 بالمئة.

وجددت الجمعية دعوتها للحكومة والمؤسسات المعنية إلى تقديم الدعم اللازم للقطاع الفندقي، أكان من خلال توفير حوافز اقتصادية أو تخفيض الرسوم والضرائب للمساهمة في الحد من الخسائر التي يتكبدها القطاع.

وشددت الجمعية على أهمية التضامن الوطني والدعم المستمر للقطاع الفندقي، الذي يعتبر جزءا حيويا من اقتصاد المملكة؛ وأكدت أن التعاون المشترك «سيسهم في تخطي هذه الأزمة واستعادة استقرار القطاع الفندقي».

وأملت الجمعية أن تتحسن الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في قطاع غزة قريبا، وقالت في البيان: «نعاهد على مواصلة دعم المتضررين والمشاركة في أي جهد يهدف إلى تحقيق الاستقرار والرفاهية».

وأكدت الجمعية على أهمية دور الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في تقديم الدعم اللازم للمنشآت الفندقية المتأثرة؛ ولفتت إلى ضرورة التكاتف في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تعصف بالقطاع، وضمان استمرار الاستثمارات والحفاظ على فرص العمل للمواطنين. ودعت الحكومة إلى النظر في إمكانية تقديم حوافز إضافية للمستثمرين في قطاع الضيافة، وتسهيل الإجراءات وتخفيض الضرائب للتخفيف من العبء على المنشآت الفندقية.

ويبلغ عدد الفنادق العاملة في الأردن 609 فنادق، وفق بيانات وزارة السياحة، ويبلغ حجم العمالة في القطاع الفندقي أكثر من 20 ألف عامل أردني، ونحو 3.5 ألف عامل أجنبي.

تابعوا الوقائع على