المعهد المروري في الامن العام يوجه نصائح مهمة للقيادة عند تدني الرؤية

المعهد المروري في الامن العام يوجه نصائح مهمة للقيادة عند تدني الرؤية
زيادة مسافة الأمان بين المركبات واستخدام الإضاءة الخافتة أثناء المسير بحالات الضباب أو الغبار من ضروريات القيادة الآمنة

- انعدام الرؤية الأفقية بسبب الضباب أو الغبار يوجب على السائق الوقوف التام بمكان آمن بعيداً عن الطريق مع تشغيل الرباعي وعدم المجازفة باستكمال المسير

- القيادة في طرق مجهولة وأماكن غير معروفة وغير مألوفة للسائق في حالات تشكل الضباب أو الغبار قد يتسبب بحوادث مرورية


الوقائع الإخبارية : أكد المعهد المروري الأردني أن القيادة الآمنة خلال تشكل الضباب أو الغبار تتطلب زيادة مسافة الأمان بين المركبات واستخدام الإضاءة الخافتة (الطقة الأولى ) أثناء المسير.

وأضاف المقـدم عـلاء المـومنـي من المعهد المروري أنه وفي حال انعدام الرؤية الأفقية تماماً بسبب الغبار أو الضباب أو كانت لا تتجاوز الأمتار المعدودة فيتوجب على مستخدمي الطريق الوقوف التام بمكان آمن بعيداً عن الطريق مع تشغيل الرباعي وعدم المجازفة باستكمال المسير.

وأوضح في حديثه لإذاعة الأمن العام، أن القيادة في الضباب أو حالات تشكل الغبار تعتبر قيادة في ظروف صعبة بسبب محدودية رؤية عناصر الطريق وحدودها وشواخصها الأرضية والجانبية لافتاً إلى ضرورة الالتزام باشتراطات القيادة الآمنة خلال تلك الظروف.
.
وبين أن تفقد الحالة الفنية للمركبة والتأكد من صلاحية نظام التدفئة ونظام إزالة الضباب عن الزجاج الداخلي وصلاحية الإطارات والفرامل تؤدي إلى تجنب وقوع الحوادث مؤكداً على ضرورة الابتعاد عن مشتتات الانتباه وعدم الانشغال إلا بالطريق وضرورة اختيار الطرق المعروفة للمسير والابتعاد عن الطرق المجهولة تجنباً لمفاجآت الطريق.

وأشار إلى أن استخدام الأنوار الرباعية من قبل السائقين أثناء الضباب أو تشكل الغبار مفهوم خاطئ ولا تستخدم إلا في حال تعطل المركبة ووقوفها على يمين الطريق.

ونوه إلى ضرورة ارتداء ستر فسفورية عاكسة من قبل سائقي الدراجات النارية أثناء الضباب للحفاظ على سلامتهم .

تابعوا الوقائع على