"إيراسموس الأردن" تناقش دمج الفئات الأقل حظا في برامج الحراك الأكاديمي

إيراسموس الأردن تناقش دمج الفئات الأقل حظا في برامج الحراك الأكاديمي
الوقائع الإخبارية : عقد مكتب إيراسموس بلس الوطني اليوم، بالتعاون مع وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية، حلقة نقاشية لمكاتب العلاقات الدولية في المؤسسات التعليمية حول دمج الفئات الأقل حظا في برنامج الحراك الأكاديمي إيراسموس بلس، الذي يدعم تنقل طلبة الجامعات للدراسة في الجامعات الأوروبية، وكذلك أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

وناقش المشاركون آليات دمج الفئات الأقل حظا للاستفادة من برامج إيراسموس بلس، خاصة الأشخاص ذوي الإعاقة، وقاطني المناطق النائية والمناطق الأشد فقرا، أو من يعانون ظروفا اجتماعية خاصة، والطلبة المعيلين لعائلاتهم، وغيرهم ممن ينطبق عليهم مفهوم الأقل حظا.

وتهدف الحلقة النقاشية، التي تعد تعبيرًا عن التزام المؤسسات التعليمية بتعزيز التعاون الدولي وتطوير البرامج التعليمية لصالح الطلبة والموظفين ودمج الفئات الأقل حظا في برنامج الحراك الأكاديمي، إلى إنتاج وثيقة شاملة تكون دليلًا للمعنيين بإدارة البرنامج في المؤسسات التعليمية الأردنية لتعزيز مشاركتهم وحسن تنفيذ البرنامج.

وأكد مدير وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية الدكتور سامح الزبيدي اهتمام الجامعة بهذه الفئة، وتخصيص العديد من البرامج والأنشطة الموجهة لها، مشيرا إلى أن توسيع قاعدة الاستفادة من برامج إيراسموس بلس لتضم فئة الأقل حظا خطوة في الاتجاه الصحيح.

بدوره، قدم مدير مكتب إيراسموس بلس الوطني الدكتور أحمد أبو الهيجاء إيجازا حول البرنامج في الأردن، مسلطًا الضوء على أبرز اهتمامات وتوجهات الاتحاد الأوروبي التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء التقدم لتلقي الدعم لتنفيذ المشاريع، وأهمها الرقمنة والمحافظة على البيئة ودمج الفئات الأقل حظا في البرنامج، لافتا إلى أن البرنامج يسعى لتوجيه أكثر من نصف الدعم المخصص لبرنامج الحراك الأكاديمي لتلك الفئات خلال الأعوام 2021-2027.

وقال عضو فريق تطوير التعليم العالي التابع لمكتب إيراسموس بلس الوطني الدكتور عمار المعايطة إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اتخذت مجموعة من التدابير في هذا السياق لدمج الفئات الأقل حظا، ولضمان دمج هذه الفئات في برنامج الحراك الأكاديمي، يعكف المكتب على إصدار ما اصطلح على تسميته "ورقة بيضاء" تتضمن الخطوات التي يمكن للمؤسسات تطبيقها لضمان حصول الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية على فرص متساوية للاستفادة من الحراك الأكاديمي.

يُشار إلى أنه تمت الموافقة على إنشاء مكتب يضم الطلبة الأعضاء والمستفيدين من برامج إيراسموس بلس في الأردن بلس لمشاركة تجربتهم في برنامج الحراك الأكاديمي والإفادة من خبراتهم، ليكون بذلك المكتب الأول من نوعه خارج دول الاتحاد الأوروبي، ما يعد نجاحا للطلبة المشاركين في هذا البرنامج.وأضاف "في بداية العام، أطلقنا حملة الأردن المعزّب والتي لاقت اهتماماً كبيراً وواسعاً من مختلف أنحاء المنطقة، ويسرنا رؤية النجاح الكبير الذي حققته الحملة على المستوى الإقليمي من خلال هذا التكريم".

من جهته، قال المدير العام لوكالة ميماك أوجلفي الأردن، حبيب ريحانا: "إننا نفخر بشراكتنا مع هيئة تنشيط السياحة الأردنية، ونعتز بثقتهم التي أتاحت لنا الفرصة للعمل على حملات دعائية مبتكرة تعزز مكانة الأردن كمركز إبداعي في المنطقة".

وعبر عن شكره لكل من ساهم في هذا الإنجاز المميز من عملائنا الأعزاء في هيئة تنشيط السياحة، والذي أبرز مدى كفاءة وإبداع طاقم عملنا، ونتطلع قدماً إلى المزيد من الإبداع والتميز.

تابعوا الوقائع على