فوائد البيكنج بودر للتخسيس واستقرار مستوى الحموضة وفق طبيبة

فوائد البيكنج بودر للتخسيس واستقرار مستوى الحموضة وفق طبيبة
الوقائع الاخبارية:تعدّدت الآراء والنظريات حول فوائد البيكنج بودر للتخسيس، هذا المكوّن الذي لا يخلو منه أي مطبخ لأنه أساسي في تحضير العديد من أنواع الحلويات والمخبوزات.

البيكنج صودا مركّب كيميائي يسمى بيكربونات الصوديوم، يمكن أن يكون فعّالاً عند مزجه مع الماء وتناوله كمشروب لمعادلة الحموضة في المعدة وتخفيف الغثيان.

أما عن فوائده وفاعليته في التخسيس، فتتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في الموضوع الآتي:
الدكتورة سينتيا الحاج
هل يلعب البيكنج بودر دوراً في التخسيس؟

تجيب الدكتورة سينتيا بأن البيكنج بودر مادة قلوية ويعني هذا أن بمقدورها القضاء على الحموضة في الجسم التي تعزّز من عملية تخزين الدهون، في حين أن استهلاك المواد القلوية يساعد على تحويل الدهون المخزّنة إلى طاقة. وبناء عليه، فإن من شأن تناولها خفض أو إزالة الحموضة من الجسم واستقرار مستوى درجة الحموضة Ph ، مما قد يساعد على إنقاص الوزن مع حمية غذائية صحية تتلاءم مع حالة كل شخص.

خسارة الوزن.. كيف تتم؟

تؤكد الدكتورة سينتيا أنه قد يكون للبيكنج بودر تأثير مباشر، ولكنه ضعيف في التخسيس، وتستند هذه النظرية على فكرة أن له تأثيرًا قلويًا على الجسم لأنه يحفّز عملية فقدان الوزن أو يمنع اكتساب المزيد من الوزن، ولكن:

البيكنج بودر بصفاته القلوية يُستخدم لتخفيف أعراض الحموضة والغثيان التي تنتج عن زيادة أحماض المعدة، وإذا شعرتِ بتحسّن في المعدة فسوف تشعرين بالراحة أكثر. وفي حال تناولتِ وجبة غنية بالبروتين أو الدهون ولم تستطع المعدة هضمها، فإنها تقوم بإفراز المزيد من الأحماض لتصبح قادرة على هضم وتكسير جزيئيات الطعام، وعليه فمن الممكن أن تتراجع بعض الأحماض وتصل إلى المريء مسبّبة بعض الإزعاج. وفي هذه الحالة فإن من يتناول أي نوع من أنواع المواد المعادلة للحموضة مثل مشروب البيكنج باودر سيعمل على معادلة حموضة المعدة وبالتالي ستخف أو ستزول الأعراض الجانبية المزعجة التي ظهرت مع زيادة أحماض المعدة، ولذلك إذا كان البيكنج بودر يساعد في التخلص من حموضة المعدة فإنه بكل تأكيد لن يساعد في خسارة الوزن، إلا من خلال طريقة واحدة وهى الشعور بالشبع والامتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام. كما أنه لا يوجد دليل علمي واحد يدعم وجهة النظر التي تقول بأنه يساعد في زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم.

فقدان الوزن يحدث عندما يستهلك الجسم سعرات حرارية أكثر من تلك التي تدخل إليه على مدار اليوم، ولكن البيكيج بودر لن يجعل السعرات الحرارية الزائدة التي يتناولها الشخص تختفي، ولذلك يجب اتباع نظام غذائي مناسب للجسم والاعتماد عليه بدلاً من الاعتماد على الباكينج صودا في إنقاص الوزن.

يعتقد البعض أن هناك تأثيراً طفيفاً وغير مباشر للبيكنج بودر للتخسيس، وهذا بسبب السائل الذي يتم خلطه فيه مثل خل التفاح، الذي قد يسهم في تقليل الشعور بالجوع. وعند استهلاك البيكنج بودر المخلوط بالماء أو عصير الليمون أو خل التفاح بشكل يومي فإنكِ ستزيدين من معدل استهلاككِ للسوائل، ممّا يحسِّن عملية الأيض ويقلل الجوع ويحفّز فقدان الجسم للدهون.

هناك طريقتان لاستخدام البيكنج بودر للتخسيس؛ وهما من خلال تخفيف نصف ملعقة منه في حوالي نصف كوب من الماء وشرب المحلول على معدة فارغة أو خلط ملعقة واحدة منه مع ملعقتين من خل التفاح أو عصير الليمون وشربه بعد توقّف صعود الغازات منه، أو يمكنكِ بعدها تخفيفه بالماء وشربه على معدة فارغة.

ما هي فوائد البيكنج بودر الصحية؟
يساعد في تحسين أداء الرياضات في النادي (المصدر Shutterstock)

وفقاً لبعض الدراسات، فإن البيكنج بودر يساعد في تحسين أداء الرياضات في النادي، حيث ثبت أن النساء اللواتي يتناولن مشروبات تحتوي على بيكربونات الصوديوم قبل 60 دقيقة من التمرين يكون أداؤهن أفضل من غيرهن من النساء اللواتي تناولن أي من المشروبات الرياضية المعروفة. يرجع ذلك إلى أن البيكنج بودر يعمل على معادلة نسبة الأحماض في الدم، وبالتالي فإن حمض اللاكتيك الذي تسبب زيادته شدّاً عضلياً في بعض الأحيان، تقلّ نسبته في الدم عند تناوله، مما يؤجل الشعور بالإرهاق والشدّ العضلي لمدة أطول، وللحصول على الاستفادة القصوى من استخدامه بهذه الطريقة فإن الجسم يحتاج إلى 0.3 ملجرام لكل كيلو من الجسم، ولكن ذلك بالنسبة للأشخاص الرياضيين وليس للأفراد العاديين الذين يمارسون تمرينات رياضية بسيطة.

يعتقد البعض أن البيكنج بودر يساعد في تعويض المغنيسيوم والسلفات المهمين لتحسين عملية الأبيض والتخلص من السموم بالجسم. كما أن له تأثيرًا مهدئًا للمعدة، حيث يعمل على معادلة حمض المعدة وينتج عن هذا التفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يجعلكِ تشعرين بخفة أكثر، ولكن هذا ليس له أي تأثير مباشر على نسبة الدهون في الجسم.
تابعوا الوقائع على