طلب ضعيف على المصاغ الذهبي

طلب ضعيف على المصاغ الذهبي
الوقائع الاخبارية:كشف نقيب أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان عن تراجع ملحوظ في أداء أسواق الذهب محليا في شراء المصوغات الذهبية وضعفا في الطلب على المصاغ الذهبي خلال هذه الفترة تزامنا مع احتفالات عيد الميلاد.

وفي تصريح؛ لفت علان إلى أن الطلب على المصاغ الذهبي خالف التوقعات خلال فترة عيد الميلاد، حيث كانت التوقعات تشير الى ارتفاع الطلب على المصاغ الذهبي إلأّ أن تداعيات العدوان الصهيوني على غزة خفّض الطلب نتيجة إلغاء الاحتفالات تضامنا مع الأشقاء في غزة في مواجهة الظلم والعدوان الإسرائيلي الغاشم.

ولا ينكر علان أن ارتفاع الأسعار عالميا ومحليا أثر على الحركة التجارية؛ حيث أن التداولات أمس الأول أغلقت عند 2053 دولار للأونصة، حيث بلغ سعر الليرة الرشادي أمس 294 دينارا والإنجليزي 335 دينارا.

وحول إمكانية أن يكون هنالك مزيد من الارتفاع في أسعار الذهب؛ أكدّ علان أنه من الصعب توقع الأحداث السياسية المستقبلية وهي المتحكمة بأسعار الذهب حاليًّا، وعليه من الصعب توقع ما ستؤول إليه أسعار الذهب خلال الأيام المقبلة.

ووفقا لعلان كانت قد شهدت الحركة التجارية في القطاع خلال تداعيات العدوان الصهيوني على غزة تذبذبا في العرض والطلب وفقا للأسعار العالمية.

وأشار إلى أن الأسواق المحلية خلال الأسابيع الأولى من بدء العدوان على غزة، شهدت طلبا نشطا من قبل المواطنين نتيجة التحوط من الذهب بوصفه ملاذا آمنا في ظل الحروب والاضطرابات السياسية وبخاصة على السبائك الذهبية والأونصات والليرات بشقيها الرشادي والإنجليزي.

إلا أنها عادت لتشهد تراجعا ملحوظا -بحسب–علان هي أقرب إلى الركود نتيجة إلغاء وتأجيل العديد من المناسبات الاجتماعية وبخاصة حفلات الخطوبة والزفاف وارتفاع الأسعار بشكل كبير.

وحض علان المشترين الراغبين في الشراء على ضرورة التأكد من التفاصيل قبل شراء الذهب على حساب العروض، وذلك من خلال التواصل مع لجنة في النقابة عبر الهاتف أو تطبيق واتس آب، للتأكد من الفاتورة والوزن والعيار والأجور.

وشدد علان على أن أسعار الذهب عالمية ومتغيرة يومياً، ولا يمكن إخضاعها محليا لأي عروض أو تخفيضات موسمية، وأشار إلى أن النقابة تنشر الأسعار يومياً وتعممها على أصحاب المحلات.

وأعاد تشديد النقابة على عدم التعامل مع المواقع الإلكترونية «مهما كانت الأسباب» لضمان عدم وقوعهم في الغش أو التلاعب بالذهب المعروض للبيع، والتوجه للشراء من المحلات التجارية المرخصة وطلب فاتورة رسمية ومختومة عند شراء الذهب، تتضمن تفاصيل عيار المصاغ والوزن والسعر للغرام وأجور الصائغ والسعر الإجمالي، حفظا لحقوقهم.

تابعوا الوقائع على