سمعة الدوري السعودي بين أقدام محرز وماني في أمم أفريقيا

سمعة الدوري السعودي بين أقدام محرز وماني في أمم أفريقيا
الوقائع الاخبارية:يحمل النجوم الأفارقة في الدوري السعودي للمحترفين على عاتقهم مهمة الدفاع عن سمعة المسابقة في كأس الأمم 2023، المقرر إقامتها في كوت ديفوار.

لاعبون أمثال رياض محرز، نجم الجزائر، وساديو ماني، وإدوارد ميندي، وكاليدو كوليبالي، ثلاثي السنغال، والمغربي ياسين بونو، سيخوضون البطولة القارية لأول مرة بعد رحيلهم عن الدوريات الأوروبية.

وستكون كأس أمم أفريقيا التي ستقام في الفترة من 13 يناير/ كانون الثاني حتى 11 فبراير/ شباط المقبلين، هي أول بطولة قارية يخوضها المحترفون في الدوري السعودي بعد ثورة الميركاتو الصيفي الماضي.

ويسعى النجوم الأفارقة للظهور بمستوى قوي في البطولة لتأكيد عدم تأثر مستواهم الفني بالرحيل عن الدوريات الأوروبية، الأمر الذي يزيد من أسهم الدوري السعودي، ويجذب نجوما جديدة للانضمام إليه خلال فترات الانتقالات المقبلة.

وشهدت القوائم الأولية للمنتخبات المشاركة في أمم أفريقيا استدعاء 30 نجمًا ينشطون في أندية الدوري السعودي.
ماذا قدم النجوم الأفارقة؟

واستقبل الدوري السعودي للمحترفين عددًا كبيرًا من نجوم المنتخبات الأفريقية، قادمين من الدوريات الأوروبية الخمس، فيما تبدو حالتهم الفنية والبدنية جيدة قبل نحو أسبوعين من المعترك القاري.

محرز، الذي انتقل من مانشستر سيتي إلى الأهلي بعد حصد الثلاثية، يسير بخطى ثابتة، ما ساهم في تصحيح مسار "الراقي” بعد فترة تعثر.

وساهم محرز في 15 هدفًا، بتسجيل 8 أهداف، وصناعة 7 لزملائه خلال 18 مباراة لعبها في الدوري السعودي.
بونو وكوليبالي القادمان من إشبيلية وتشيلسي على الترتيب يقدمان أداءً دفاعيًا استثنائيًا مع الهلال، ساهم صدارة الزعيم للمسابقة.

وخرج الهلال بشباك نظيفة في 11 مباراة هذا الموسم بمساعدة بونو، فيما شارك كوليبالي في 10 من هذه المباريات.
أما ماني فقدم انطلاقة صاروخية بتسجيله 6 أهداف في أول 6 مباريات مع النصر في الدوري، لكنه صام عن التهديف في المسابقة منذ ذلك الوقت، واكتفى بصناعة 4 أهداف لزملائه.

على النقيض، جاءت بداية ميندي مع الأهلي كارثية، حيث ارتكب أخطاءً تسببت في استقبال أهداف، إلا أنه استعاد مستواه مؤخرًا ليخرج بشباك نظيفة في آخر 5 مباريات، علمًا بأنه حافظ على نظافة الشباك في 10 مباريات منذ بداية الموسم، ولا يتفوق عليه في المسابقة سوى بونو.

نجوم تنتظر الاستدعاء
وبعيدًا عن الأسماء القادمة من القارة العجوز، فإن عددًا من نجوم الدوري السعودي الذين دخلوا القوائم الأولية لمنتخبات بلادهم يسعون لدخول القوائم النهائية اعتمادًا على ما قدموه منذ بداية الموسم.

أبرز هذه الأسماء الكاميروني جورج نكودو، مهاجم ضمك، أحد أبرز لاعبي الدوري السعودي، حيث أحرز 14 هدفًا كثالث هدّافي المسابقة.

ويأتي أيضًا المغربي عبدالرزاق حمدالله ضمن هذه القائمة، حيث يأمل الحصول على استدعاء نهائي من مدربه وليد الركراكي، بعد إنجاز المونديال، خصوصًا بعد انتهاء أزماته السابقة مع منتخب الأسود.

من جانبه، يحلم محمد شريف بالاستمرار في القائمة النهائية لمنتخب مصر رغم معدله التهديفي الضعيف مع الخليج هذا الموسم (3 أهداف وتمريرتان حاسمتان في 16 مباراة)، مستغلًا ندرة المهاجمين في قائمة الفراعنة.

بينما تتقلص فرص مواطنه أحمد حجازي، مدافع الاتحاد، كونه لم يلعب أي مباراة في الدوري السعودي هذا الموسم، بسبب إصابته، حيث اكتفى بالظهور في 3 مباريات (واحدة في دوري أبطال آسيا، و2 في مونديال الأندية).
تابعوا الوقائع على