تعرفي علي فوائد قهوة الشعير للنساء

تعرفي علي فوائد قهوة الشعير للنساء
الوقائع الإخبارية: - قهوة الشعير هي نوع من أنواع القهوة المصنوعة من بدائل البن الخالية من الكافيين مثل الشعير المحمص، حيث يتم تحميص حبوب الشعير ثم طحنها لإنتاج مسحوق يشبه مسحوق القهوة، بعد ذلك يتم إعدادها بنفس طريقة إعداد القهوة العادية باستخدام الماء الساخن أو البارد، وهناك الكثير من فوائد قهوة الشعر للنساء التي لا تعد ولا تحصي.

تتميز بأنها خالية تمامًا من الكافيين لذا يمكن لمن يعانون من حساسية الكافيين تناولها، تمتلك نكهة مميزة غنية وكريمية، وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف ومضادات الأكسدة، التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية المذهلة، فضلا عن ذلك فهي أرخص سعرًا من القهوة العادية، وتساعد قهوة الشعير على خفض الكوليسترول الضار وتحسين صحة القلب، تعزيز صحة الجهاز الهضمي، تقليل من خطر الإصابة بالسكري، محاربة السرطان، إنقاص الوزن، والحفاظ على صحة العظام والأسنان.

وأيضاً في الحليب أو العصائر حيث يمكن إضافة مسحوق أو رذاذ قهوة الشعير إلى الحليب أو العصائر مثل عصير التفاح لإكسابها نكهة شعير، وتدخل قهوة الشعير في بعض كريمات الوجه والجسم الطبيعية، كما تضاف مستخلصات قهوة الشعير إلى بلسم الشعر والكريمات المغذية.

فوائد قهوة الشعير تعرفي على فوائد قهوة الشعير المتعددة للنساء:

تحسين الهضم تمنح قهوة الشعير العديد من الفوائد الصحية للمعدة والجهاز الهضمي، إذ تحتوي على ألياف غذائية تساعد على تحسين عملية الهضم والحد من الإمساك، مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا المعدة من الالتهابات، وتعمل على تقليل إفراز الحمض في المعدة مما يقلل من حرقة المعدة، كما أنها تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن التي تدعم التمثيل الغذائي الصحي للجسم.

محاربة السرطان تحتوي قهوة الشعير على مضادات أكسدة ومركبات نباتية لها تأثيرات إيجابية في الوقاية من السرطان وعلاجه، خاصة البوليفينول التي لها القدرة على إيقاف نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في أنحاء الجسم، وتعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مهاجمة الخلايا السرطانية، كما أنها تقلل الالتهابات المزمنة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

تقوية المناعة قهوة الشعير غنية بالكثير من المركبات الهامة والعناصر الغذائية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، مثل مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة وتقوي المناعة ضد العدوى والفيروسات، فيتامينات ومعادن مثل فيتامين سي والزنك اللازمة لتحسين وظائف الجهاز المناعي، وتساهم في تنشيط إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاتل الجراثيم والفيروسات الضارة، وتساعد في تنظيم استجابة الجهاز المناعي لمكافحة الأمراض والالتهابات بشكل فعال.

الوقاية من السكري قهوة الشعير مفيدة لمرضى السكري، فهي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، وذلك لاحتوائها على مركبات تمنع ارتفاع سكر الدم بسرعة بعد تناول الطعام، وتساهم مركبات البوليفينول بها على تحسين استجابة الخلايا للأنسولين مما يقلل من مقاومة الأنسولين، كما أنها غنية بالألياف التي تنظم عملية الهضم وامتصاص السكريات بشكل صحي، وتساعد على خفض الوزن وهو أمر ضروري لمرضى السكري.

تحسين صحة البشرة تحتوي قهوة الشعير على مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشيخوخة وتجديد خلايا الجلد، فهي تقاوم الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، وتعزز من نضارتها ورطوبتها، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في البشرة والحفاظ على مرونتها وصحتها, ويستخدم كمنظف طبيعي لإزالة الخلايا الميتة، فتترك البشرة نظيفة وناعمة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد على تهدئة البشرة الحساسة أو الملتهبة خاصة التي تظهر عليها حب الشباب، كما تخفف من احمرار الجلد والتهابه.


فوائد قهوة الشعير للتنحيف تتميز قهوة الشعير بانخفاض سعراتها الحرارية، مما يجعلها مناسبة للتنحيف وفقدان الوزن. تساهم في زيادة الشعور بالشبع، لاحتوائها على الألياف التي تملأ المعدة، مما يقلل الشهية وتناول وجبات كبيرة. تعمل على تسريع عملية الأيض، حيث تزيد من حرق الدهون في الجسم مما يساعد على إنقاص الوزن. تسهم في خفض امتصاص السكر من الأمعاء، مما يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم. تساعد في تقليل الرغبة في تناول الحلوى والسكريات بكميات مفرطة بسبب مذاقها الغني والمميز. تلعب دوراً فعالاً في تنشيط عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق أكبر قدر من الطاقة والسعرات الحرارية. قهوة الشعير مفيدة للغاية لمن يرغبون في تنحيف الجسم والحصول على وزن مثالي.

فوائد قهوة الشعير للرحم تعمل قهوة الشعير على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، مما يعزز الدورة الدموية في الرحم. تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار مما يقلل احتمال الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات الدموية. تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد خلايا الجسم على محاربة الالتهابات، خاصة التي تصيب منطقة الرحم. تعمل على دعم صحة العظام عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم، مما يفيد المرأة في مرحلة انقطاع الطمث. تساعد على إنقاص الوزن مما يقلل الضغط على الرحم ويخفف أعراض تكيس المبايض.

السعرات الحرارية في قهوة الشعير تحتوي قهوة الشعير على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية مقارنة بالقهوة العادية، إذ يشتمل كوب واحد منها دون إضافات على حوالي 5 سعرات حرارية فقط، أما إذا تم إضافة حليب أو سكر، سترتفع السعرات الحرارية تبعاً لكمية ما تم إضافته، مثل قهوة الشعير مع ملعقة صغيرة من السكر حوالي 15 سعرة حرارية.

لذلك تعد قهوة الشعير مشروباً منخفض السعرات الحرارية، مما يجعلها خياراً صحياً ومناسباً لمن يرغبون في اتباع حمية غذائية أو إنقاص الوزن.

قهوة الشعير للكلى تحتوي قهوة الشعير على بعض المركبات التي قد تفيد الكلى، حيث تساعد الألياف بها على خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم مما يقلل الضغط على الكلى. تحمي مضادات الأكسدة في قهوة الشعير الكلى من الإجهاد التأكسدي الذي يلحق الضرر بخلايا الكلى. تمنح الجسم العديد من المعادن الهامة لصحة الكلى مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم. تساعد على زيادة إدرار البول مما يساهم في طرح السموم من الجسم وتقليل التهابات وأمراض الكلى.

شرب قهوة الشعير على الريق شرب قهوة الشعير على الريق يوفر بعض الفوائد الصحية للجسم، بفضل محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. تعمل مضادات الأكسدة بها على محاربة الجذور الحرة في الجسم بشكل فعال. تساهم في زيادة الشعور بالنشاط على الفور ولفترة زمنية أطول. تتميز بأنه يمكن الاستفادة من فوائد الكافيين الطبيعي الموجود بنسب قليلة فيها دون التعرض لآثاره الجانبية. تساعد على تسهيل امتصاص مضادات الأكسدة والمعادن المفيدة مثل المغنيسيوم والزنك مباشرة. يُنصح بتجنب تناولها على الريق بكثرة حال وجود حساسية أو تهيج بالحلق أو مشاكل معدية. يمكن شرب قهوة الشعير على الريق بعد تركها لتبرد قليلاً حتى لا تحرق الفم واللسان. يمكن تحلية قهوة الشعير بقليل من العسل أو السكر لتحسين الطعم وسهولة شربها. من الضروري التأكد من عدم وجود حساسية تجاه أي من مكونات قهوة الشعير قبل تناولها.

طريقة عمل قهوة الشعير يمكن عمل قهوة الشعير بطريقة بسيطة وسهلة للغاية، وهي:

المكونات: 3 أو 4 ملاعق كبيرة من حبوب الشعير المحمصة كمية من الماء حسب الرغبة سكر أبيض

الطريقة: يجب تحميص حبوب الشعير في مقلاة على نار هادئة وتقليبها باستمرار حتى تصبح بنية اللون قليلاً. قومي بوضع الشعير المحمص في الخلاط الكهربائي واطحنيه جيدًا حتى يصبح مسحوقاً ناعمًا. أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق الشعير إلى كوب الماء الساخن وقلبي جيدًا. غطي الكوب لمدة 5 دقائق ثم قومي بتصفيته. قدمي قهوة الشعير مع إضافة سكر حسب الرغبة.

أضرار قهوة الشعير تُعتبر قهوة الشعير آمنة ومفيدة للاستهلاك بشكل عام ولا يوجد لها أضرار صحية معروفة عند تناولها باعتدال، ولكن قد يحدث بعض الآثار الجانبية حال الإفراط في تناولها، وتشمل: قد تسبب تفاعلات تحسسية لدى البعض تجاه مكونات الشعير مثل الجلوتين. زيادة تناول الألياف قد يؤدي لبعض الاضطرابات الهضمية كالانتفاخ وآلام البطن. يمنع تناولها لمن يعانون من مرض التهاب القولون التقرحي لاحتوائها على الغلوتين قد تتداخل مع بعض الأدوية أو تؤثر على مستوى امتصاصها. يفضل عدم شربها بكثرة قبل النوم نظرًا لوجود نسبة بسيطة من الكافيين بها.




تابعوا الوقائع على