"نسب إنجاز متقدمة" في تنفيذ مشاريع مجالس محافظة معان وبلدياتها العام الماضي

نسب إنجاز متقدمة في تنفيذ مشاريع مجالس محافظة معان وبلدياتها العام الماضي
الوقائع الإخبارية : شهدت محافظة معان العام الماضي، "نسب إنجاز متقدمة" في تنفيذ المشاريع الخدمية ومشاريع البنى التحتية في جميع القطاعات من خلال موازنة مجلس محافظة معان وبلديات المحافظة والبالغ عددها 7 بلديات.

وبلغت قيمة المشاريع في قطاع الأشغال العامة والإسكان داخل المحافظة، 1.636 مليون دينار، منها ما هو قيد التنفيذ والآخر جرى تنفيذه، شملت إنشاء عبارات صندوقية لتصريف مياه الأمطار وعمل خلطات إسفلتية وإنشاء طرق خدمية وزراعية جديدة، إضافة إلى تعبيد وصيانة وإعادة تأهيل طرق وإنشاء جدران استنادية وإنشاء طابق في مبنى مركز أشغال البترا، وفق ما أكد رئيس مجلس محافظة معان محمود النعيمات.

وقال النعيمات إن قطاع التربية والتعليم، شمل مشاريع عدة تمثلت في إنشاء 4 مدارس جديدة، إضافة إلى إنشاء نواة مدرسة لما يقارب ثمانية مدارس في مناطق مختلفة داخل المحافظة، وإنشاء وحدات رياض أطفال حديثة في عدة مدارس، وإضافات لغرف صفية للتعليم الأساسي، كما اشتملت الموازنة على إنشاء ملعبين خماسي وصلت نسبة الإنجاز فيهما إلى 90%، إضافة إلى شراء واستملاك أراضي لإنشاء وبناء مدارس جديدة في مختلف المناطق.

وأشار إلى أبرز المشاريع في قطاع الأوقاف، وهي مسجد الصحابة في معان الذي وصلت نسبة الأعمال الإنشائية فيه 15%، وإنشاء مأذنة في مسجد المريغة بنسبة تنفيذ وصلت إلى 70%، إضافة إلى تركيب أنظمة تكييف لعدد كبير من مساجد المحافظة وفرش بعض المساجد والعمل على إنشاء وصيانة دورات مياه وأماكن وضوء في بعض المساجد في مختلف مناطق المحافظة.

وفي قطاع التنمية الاجتماعية، أوضح النعيمات أن نسبة إنجاز المشاريع بلغت 100% بتكلفة إجمالية 293.700 ألف دينار، وأبرز المشاريع فيها إنشاء مركز منار للتنمية الفكرية في لواء الحسينية وعمل دراسات وتصاميم لمكتب تنمية قضاء إيل وإنشاء وصيانة مساكن الأسر العفيفة في مدينة معان، إضافة إلى مركز الإغاثة والطوارئ للأسر العفيفة في قضاء المريغة.

وفي القطاع الصحي، قال نائب رئيس مجلس محافظة معان محمود أخو عميرة آل خطاب، إن موازنة المجلس لعام 2023 شملت على إنشاء مراكز ووحدات صحية في المحافظة، أبرزها مركز صحي الشوبك بكلفة إجمالية وصلت إلى 1.7 مليون دينار وبنسبة إنجاز بلغت 90%، ومركز صحي البترا بكلفة إجمالية وصلت إلى 1.6 مليون دينار بنسبة عمل إجمالية وصلت إلى 90%، بالإضافة إلى إنشاء مركز وطني متخصص للسكري والغدد الصماء والوراثة وهو قيد الإحالة، وتوسعة مستشفى معان الحكومي من خلال إنشاء بنك للدم وإنشاء مستودعات مركزية وتوسعة العيادات الخارجية للمستشفى.

وأضاف آل خطاب أن صيانة وتحديث وتطوير المراكز الصحية تمثلت في شراء أجهزة طبية مختلفة للمستشفيات والمراكز الصحية، إضافة إلى إدامة الصيانة في مستشفى معان الحكومي ومستشفى الملكة رانيا في لواء البترا، وإنشاء عيادات صحية في بلدة بئر أبو دنة وهي تحت التنفيذ وبنسبة إنجاز وصلت إلى 50% وإنشاء عيادة طوارئ في مركز صحي دلاغة.

وأشار إلى أن نسبة العمل في قطاع الشباب وصلت إلى 100% بكلفة إجمالية وصلت إلى 412 ألف دينار تمثلت في دعم برامج أنشطة لنادي معان الرياضي وإنشاء عبارات صندوقية لملعب نادي الشوبك الرياضي وصيانة مبنى نادي شباب الحسينية وإنشاء صالة نادي الفرذخ الرياضي وصيانة مبنى وصالة شباب البترا.

وبين آل خطاب أن أبرز المشاريع في قطاع الزراعة التي ما زال العمل مستمرا فيها أو جرى إنجازها تمحورت في إنشاء وصيانة مباني زراعية وتأهيل العيادات البيطرية وتأهيل الحراج والمشاتل والإرشاد الزراعي وإعادة تأهيل البساتين الشامية والحجازية في مدينة معان، إضافة إلى مشاريع تنموية للمزارعين في المحافظة، وشراء 4 سيارات للعيادات البيطرية وشراء أدوية بيطرية وعلاجية.

أما في مجال العمل البلدي، قال رئيس بلدية معان ياسين صلاح، إن البلدية نفذت عدة مشاريع، أبرزها إنشاء مبنى بلدية معان الجديد بتكلفة تقديرية 3.45 مليون دينار بنسبة إنجاز وصلت 98%، وفتح وتعبيد وخلطات إسفلتية ساخنة لشوارع المدينة بكلف تقديرية 361 ألف دينار، وهي قيد التنفيذ بنسبة عمل وصلت 95%، بتمويل من وزارة الإدارة المحلية، إضافة إلى شراء وتوريد وتركيب خزانات مياه بسعة 20 ألف لتر بكلفة إجمالية وصلت 17 ألف دينار.

وفي بلدية الأشعري، أشار إلى أن أبرز المشاريع الخدمية التي تقوم عليها البلدية؛ كانت طرح عطاء كندرين وعبارات أنبوبية بمبلغ 85 ألف دينار وشراء حاويات بقيمة 35 ألف دينار وعمل مخططات لحديقة أذرح بقيمة 225 ألف دينار، وسيتم البدء بالمشروع بالعام الحالي، فيما خصصت البلدية 100 ألف دينار للمنطقة الحرفية في قرية الجرباء لعام 2024، كما حصلت البلدية على جائزة التمييز في النظافة من مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، بحسب رئيس البلدية نصار الجازي.

رئيس بلدية الجفر حسن الدماني، قال لـ "المملكة" إن أبرز المشاريع التي عملت عليها البلدية هي فتح وتعبيد وصيانة طرق مختلفة منها خدمية وزراعية داخل القضاء، وتوسعة حدود التنظيم داخل البلدية وإنشاء متنزه وحديقة بلدية الجفر بالتعاون مع الديوان الملكي، بالإضافة إلى تركيب 1750 وحدة إنارة بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وفي بلدية الشراه، قال رئيس البلدية عبدالله الركيبات لـ "المملكة"، إن البلدية عملت في عام 2023 على عدة مشاريع خدمية وتنموية أبرزها تنفيذ مشاريع تصريف الأمطار بقيمة 430 ألف دينار، نظرا للتغيير المناخي وغزارة هطول الأمطار، وتنفيذ عطاءات فتح وتعبيد طرق بقيمة ما يقارب 530 ألف دينار، إضافة إلى طرح عطاء مشروع خلايا شمسيةبقيمة 430 ألف دينار لغاية تغطية وتخفيض فاتورة إنارة الشوارع، واستحداث حديقة نموذجية لتوفير مكان ترفيهي أمن للأطفال.

وفي بلدية إيل، قال رئيس البلدية محمد النعيمات إن البلدية عملت على إنشاء جدران استنادية حجرية بقيمة 15 ألف دينار ومشاريع لتصريف مياه الأمطار بقيمة 10 آلاف دينار ومشاريع لفتح وتعبيد طرق خدمية بقيمة 400 ألف دينار.

وأضاف أن البلدية تعمل في عام 2024 على إنشاء مصنع للسماد العضوي بقيمة 500 ألف دينار وإنشاء صالتين متعددة الأغراض في منطقة الصدقة ومنطقة الفرزخ بقيمة 200 ألف دينار.


تابعوا الوقائع على