أفضل أنواع الزبدة لصحتك

أفضل أنواع الزبدة لصحتك
الوقائع الاخبارية:تمتلئ رفوف المتاجر بمجموعة متنوعة من أنواع الزبدة، ولكل منها نكهتها الفريدة وفوائدها الغذائية؛ ما يجعل عملية اختيار "الأفضل" صعباً للغاية.

ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي تساعدنا على اختيار أفضل أنواع الزبدة المتوافرة في السوق.

Shutterstock

زبدة اللوز

تتصدر زبدة اللوز القائمة بمحتواها العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب؛ إذ تحتوي كل ملعقتين كبيرتين منها على 10 غرامات من الدهون الأحادية غير المشبعة.

وتوفر ملعقتان كبيرتان من زبدة اللوز ما يعادل 52% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين E، الذي يعد مضادًا قويًا للأكسدة ويحمي الخلايا من الضرر الناجم عن الجذور الحرة.

بالإضافة إلى احتوائها على كمية جيدة من البروتين والنحاس. وقد أظهرت الأبحاث أن تناولها يساعد على خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة.

Shutterstock

زبدة الجوز

تعتبر زبدة الجوز مصدرًا للدهون الأحادية غير المشبعة، وحمض ألفا لينولينيك الدهني (ALA)، الذي يعتبر نوعًا من دهون أوميجا 3 الصحية. وتظهر الأبحاث أنه يعزز صحة القلب عبر تقليل نسبة الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم. إضافة إلى ذلك، لهذه الزبدة خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد على تحسين الالتهاب المزمن وصحة الدماغ.

توفر زبدة الجوز أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف، وتحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم والحديد، اللذين يساهمان في صحة العظام وإنتاج الطاقة.

Shutterstock

زبدة الفول السوداني

على الرغم من أن زبدة الفول السوداني ليست الأفضل في هذه القائمة، إلا أنها تظل خيارًا ممتازًا بفضل سعرها المقبول وقيمتها الغذائية العالية. توفر هذه الزبدة كمية كبيرة من البروتين وتحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة ونسب عالية من الألياف والنحاس والمغنيسيوم.

زبدة الفول السوداني غنية أيضًا بفيتامين B3 والمنغنيز، اللذين يلعبان دورًا مهمًا في مناعة الجسم وصحة العظام.

Shutterstock

زبدة بذور اليقطين

تُستخدم زبدة بذور اليقطين كبديل صحي للأشخاص الذين يعانون حساسية المكسرات، وهي غنية بالبروتين والألياف والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والزنك، وبالتالي تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتحسين صحة العظام وإنتاج الطاقة، ودعم المناعة والنمو السليم.

Shutterstock

زبدة بذور السمسم

تصنع زبدة بذور السمسم من طحن بذور السمسم، وتعتبر بديلاً جيدًا للطحينة. توفر هذه الزبدة كمية كبيرة من البروتين؛ ما يجعلها مثالية لبناء العضلات، وتحتوي على نسب مقبولة من الألياف والمغنيسيوم والحديد.

Shutterstock

زبدة بذور عباد الشمس

تقدم زبدة بذور عباد الشمس مزيجًا مثيرًا من العناصر الغذائية التي تعزز الصحة العامة؛ إذ تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف والدهون الأحادية غير المشبعة والفيتامينات والحديد.

وتعتبر زبدة بذور عباد الشمس الأغنى بفيتامين E وحمض الفوليك؛ ما يجعلها ممتازة خلال فترة الحمل، لوقاية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي.

تابعوا الوقائع على