تجارة الزرقاء تناقش المشاكل التي تواجه القطاعات التجارية

تجارة الزرقاء تناقش المشاكل التي تواجه القطاعات التجارية
الوقائع الإخبارية : -نظمت غرفة تجارة الزرقاء، اليوم السبت لقاء بين ممثلي القطاعات التجارية في غرفة تجارة الأردن وأعضاء المجلس الاستشاري للغرفة لمناقشة المشاكل التي تواجه القطاعات التجارية ووضع التوصيات المناسبة بشأنها لحلها، من خلال ممثلي القطاعات في غرفة تجارة الأردن.

وأكد رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم، خلال اللقاء الذي جرى في مقر الغرفة، وجمع ممثلي الغرف التجارية في إيجاد الحلول المناسبة للتحديات والصعوبات التي تواجه القطاعات التجارية في محافظة الزرقاء، مشيداً بدور ممثلي القطاعات التجارية في المملكة والجهود التي يبذلونها لتقليل التحديات والنهوض بالاقتصاد الوطني، لا سيما في الظروف الاقتصادية الراهنة.

وقال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن وممثل قطاع الخدمات والاستشارات جمال الرفاعي، إن الوضع الحالي للعدوان الغاشم على غزة يؤثر على الاقتصاد الوطني من ناحية ارتفاع أجور الشحن، وانخفاض الحركة الشرائية لجميع القطاعات، مشيراً إلى أن غرفة تجارة الأردن قامت بتنظيم لجان قطاعية في الغرفة للحد من هذه التحديات والنهوض بالاقتصاد الوطني.

من جهته بين النائب الثاني للرئيس الغرفة، وممثل القطاع المالي والمصرفي فراس سلطان، أن هذه اللجان طالبت البنك المركزي بتأجيل أقساط القروض، بالإضافة لوضع برامج لضريبة الدخل والضمان الاجتماعي ومرابحة البنوك، للمساهمة أيضاً في تخفيف الأعباء على القطاعات التجارية.

ولفت ممثل قطاع الصحة والأدوية ومستلزماتها الدكتور تيسير يونس، إلى أن ارتفاع أجور الشحن وتعدد الجهات الرقابية من أهم التحديات التي تواجه القطاع بالإضافة للأمور اللوجستية.

من جهته أشار ممثل قطاع الكهرباء والإلكترونيات حاتم الزعبي، إلى أن هناك إرتفاعاً كبيراً في أسعار بعض الأجهزة الكهربائية لكن سيتم معالجة هذا الارتفاع من خلال التشارك مع غرفة تجارة الأردن حيث تم تشكيل لجان للطاقة المتجددة والعمل جار بتشكيل باقي اللجان.

وأكد ممثل قطاع الألبسة والنوفوتية والمجوهرات سلطان علان، إنجاز نظام لتنظيم التجارة الإلكترونية، لافتا الى أنه تم تشكيل أربع لجان لهذا النظام، وسيتم الاعلان عنه قريباً، بالإضافة لضبط البسطات وفترة التنزيلات الصيفية والشتوية.

وقال ممثل قطاع الإنشاءات ومواد البناء المهندس ابراهيم النوايسة، إن هذا القطاع يضم أكثر من 170 مهنة مرتبطة به وهناك تحديات تواجه قطاع الاسكان فيما العمل حاليا على تشكيل لجان في غرفة تجارة الأردن لتقليل هذه التحديات والصعوبات.

وحضر اللقاء: ممثل قطاع المواد الغذائية جمال عمرو وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس هيثم الرواجبة، وأعضاء غرفة تجارة الزرقاء، جهاد المرايرة النائب الأول للرئيس، وعماد أبو البندورة النائب الثاني للرئيس، وفايز اسكاكا، والمهندس باسم الكيلاني، والمهندس موسى أبولاوي، وزياد البغال، والمدير العام للغرفة لارا الشيشاني.

تابعوا الوقائع على