طريقة عمل “كيكة الجزر بالجوز”

طريقة عمل “كيكة الجزر بالجوز”
الوقائع الاخبارية:إن كنتِ تعتقدين أن طريقة عمل كيكة الجزر بالجوز صعبة، أو تحتاج إلى وقتٍ طويل للتحضير، أنتِ مخطئة. فهي إضافةً إلى كونها سهلة ولا تتطلب مكونات كثيرة، تُعتبر كيكة الجزر بالجوز صحية جداً، ما يجعلها مثالية للأطفال وكبار السنّ.

وبما أننا بفصل الشتاء ، فلا شيء أفضل من جلسة العصر مع العائلة حول فنجان الشاي -بالطريقة التي نحب- مع قطعة كيك لذيذة، يمكنها أن تكون وجبة خفيفة صحية للأطفال بعد نهارٍ طويل ومُتعب في المدرسة.

وإن كنتِ تسألين عن سرّ النكهة اللذيذة التي تتميز بها كيكة الجزر بالجوز، فبالدرجة الأولى تأتي بساطة المكونات، ومن ثم المقادير الصحيحة التي ستحدد فيما إذا كانت الكيكة مثالية أم لا.

فيما يلي، سنتعلم طريقة عمل كيكة الجزر بالجوز مع القرفة (وهذه إضافة اختيارية، لكننا ننصح بها) في خطوات بسيطة. واطمئني، لن يأخذ تحضيرها سوى 45 دقيقة فقط.

المكونات المقادير
بيض عدد 4
سكر أسمر كوبان
الفانيليا (بودرة أو سائل) ملعقة صغيرة
زيت نباتي كوب
دقيق كوبان ونصف
حليب سائل كوب
بيكنج بودر ملعقتان صغيرتان
جزر مبشور كوبان
جوز مفروم خشن نصف كوب
قرفة ملعقة كبيرة
كربونات الصوديوم (الصودا) نصف ملعقة صغيرة
ملح ربع ملعقة صغيرة

طريقة عمل كيكة الجزر بالجوز

من المهم الإشارة في البداية إلى أن جميع مكونات كيكة الجزر بالجوز يجب أن تكون بحرارة الغرفة، لا سيما الحليب السائل والبيض.

كما يُمكن زيادة أو نقصان بعض المقادير، حسب الرغبة الشخصية. بدورنا، ننصح مثلاً بإضافة نصف ملعقة أخرى من القرفة إلى المكونات، لتعزيز النكهة اللذيذة. ويُمكن زيادة كمية الجزر المقشر والمبشور، شرط ألا تتعدى الكوبين والنصف.

الحال نفسه ينطبق على الجوز أيضاً، الذي لا يجب أن يتعدى كمية النصف كوب، وإلا طغت نكهته على النكهات الأخرى.

وهذه طريقة تحضير كيكة الجزر بالجوز

1- نضع البيض أولاً في وعاء، ونضيف إليه السكر والفانيليا، ثم نخلط المزيج جيداً (باليد أو بالخلاط الكهربائي) حتى يصبح متجانساً وشبيهاً بقوام الخليط الكريمي.

2- نضيف الزيت النباتي على دفعات، كذلك الأمر بالنسبة إلى الحليب السائل، مع استمرار الخفق حتى يصبح الخليط السائل متجانساً.

3- نضع الخليط السائل جانباً، ونبدأ بتحضير الخليط الجامد.

4- في وعاءٍ آخر، نضع الدقيق (الطحين)، ثم البيكينج بودر، ونضيف إليهما القرفة، والصودا المخصصة للحلويات، والملح. نحرّك المزيج جيداً حتى يصبح متجانساً.

5- نضيف إلى الخلط الجزر المبشور، والجوز. قد تسألون لماذا لا نضيف الجزر والجوز إلى الخليط السائل في البداية، فلأن المزيج -نظراً إلى ثقله- ينزل إلى أسفل الكيكة في المزيج السائل، بينما يتوزع في الخليط الجامد داخل كل الكيك بشكلٍ متساوٍ.

6- نخفق المزيج الجامد جيداً، ثم نضيفه على دفعتين إلى الخليط السائل مع التأكد من التقليب المستمر، للتأكد من أن الدقيق ذاب تماماً.

7- حين تذوب المكونات داخل الخليط، ويصبح قوام الكيك متجانساً، نضيف المزيج إلى قالب الحلوى بعد مسحه بالقليل من الطحين، ثم ندخل قالب كيكة الجزر بالجوز والقرفة إلى الفرن.

من الضروري الإشارة هنا إلى أنه يجب علينا إشعال الفرن خلال عملية التحضير، حتى تكون درجة حرارته مناسبة لكيكة الجزر بالجوز في النهاية. ثم نضع القالب في وسط الفرن، على درجة حرارة تتراوح بين 150 و180.

لن يحتاج قالب كيكة الجزر بالجوز إلى أكثر من 45 دقيقة، لكن يجب التأكد من درجة استوائه قبل إخراجه نهائياً من الفرن. وعند إخراج الكيكة من الفرن، نتركها حتى تبرد، ثم نقطعها حتى تصبح جاهزة للأكل.

يمكن رش القليل من سكر البودرة ومن ثم القرفة على وجه كيكة الجزر بالجوز، فور خروجها من الفرن وقبل أن تبرد، لتعزيز النكهة اللذيذة. ويُمكن إدخال الكرانبري المجفف إلى المزيج أيضاً.

تابعوا الوقائع على