فوائد الزبادي اليوناني للنساء خارقة.. وفق طبيبة تغذية

فوائد الزبادي اليوناني للنساء خارقة.. وفق طبيبة تغذية
الوقائع الاخبارية:يُعتبر الزبادي اليوناني من منتجات الألبان المفيدة لصحة الإنسان؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها أعضاء الجسم، للقيام بوظائفها الحيوية على النحو المطلوب.

يُعتبر تناوله قبل النوم أمراً في غاية الأهمية؛ لأنه سريع وخفيف الهضم، مريح للمعدة وغني ببروتين اللاكزين، الذي يساعد على الشعور بالشبع خلال فترة المساء؛ لأنه بطيء الامتصاص.

حول فوائد الزبادي اليوناني للنساء، تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ«سيدتي نت»، في الموضوع الآتي:

يُعتبر الزبادي اليوناني من منتجات الألبان المفيدة لصحة الإنسان؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها أعضاء الجسم، للقيام بوظائفها الحيوية على النحو المطلوب.

يُعتبر تناوله قبل النوم أمراً في غاية الأهمية؛ لأنه سريع وخفيف الهضم، مريح للمعدة وغني ببروتين اللاكزين، الذي يساعد على الشعور بالشبع خلال فترة المساء؛ لأنه بطيء الامتصاص.

حول فوائد الزبادي اليوناني للنساء، تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ«سيدتي نت»، في الموضوع الآتي:
الدكتورة سينتيا الحاج
5 فوائد متعدّدة للزبادي اليوناني.. للنساء

الزبادي اليوناني من أنواع منتجات الألبان التي زاد انتشارها واستهلاكها مؤخراً، وكثر الحديث عن فوائده المتعدّدة للصحة العامة ككل.
يُصنّع الزبادي اليوناني عن طريق التخلُّص من مصل اللبن؛ أيْ المحتوي على الكربوهيدرات والسكر؛ مما يجعل صنعه يحتاج كميات أكثر من الحليب؛ لذلك تتركّز به كمية البروتين، وتقلّ فيه نسبة السكر والكربوهيدرات؛ مقارنةً بالزبادي العادي، وهذا الاختلاف يجعله يحقق فوائد مضاعفة للصحة العامة؛ بناءً على محتواه الغذائي.. وتتمثل فوائد الزبادي اليوناني للنساء، بما يلي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
بناء العضلات، بفضل غناه بالبروتين.
ضبط معدلات ضغط الدم.
المساعدة على التخسيس وخسارة الدهون.
تقوية العظام.

المزيد من الفوائد الصحية للزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني غني بالكالسيوم كغيره من منتجات الألبان، والكالسيوم يُعرف بأهميته لصحة العظام، وتناول النساء للزبادي اليوناني، يساعدهن على الوقاية من هشاشة العظام، وهو مرض شائع لديهن.

البروتينات المركّزة في الزبادي اليوناني تعزّز صحة العضلات لدى النساء، وتقي من آلام الجسم.

الزبادي اليوناني غني بالخمائر المهمة لصحة الجهاز الهضمي، وتناوله يساعد النساء على مقاومة اضطرابات الجهاز الهضمي التي تحدث أثناء الدورة الشهرية والحمل والرضاعة.

الزبادي اليوناني غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على وقاية النساء من الأمراض السرطانية.. والنساء لديهن بعض الأمراض السرطانية الشائعة، منها سرطان الثدي.

الزبادي اليوناني من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، التي تساهم في تخفيض ضغط الدم.

الزبادي اليوناني غني بالبروبيوتيك، الذي يعيد توازن البكتيريا الصحية في الأمعاء، وبالتالي يقي من اضطراباتها.

من أبرز فوائد الزبادي اليوناني، رفع مناعة الجسم؛ لاحتوائه على عدد من العناصر الغذائية المتعددة.

الزبادي اليوناني مناسب للنساء اللواتي يعانين من حساسية اللاكتوز.

يُعتبر الزبادي اليوناني من الأغذية المناسبة لمتّبعات الحميات الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن.

الزبادي اليوناني من منتجات الألبان الصحية والغنية بالعناصر الغذائية المهمة؛ لذلك تمكن إضافته للنظام الغذائي، ولكن يجب تناوله باعتدال للاستفادة منه، وعدم الإفراط به، والأهم مراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أيّة أعراض معوية بعد تناوله.

يختلف الزبادي اليوناني عن الزبادي العادي، بأنه غني بمستويات مرتفعة من البروتينات المفيدة للجسم، وفي المقابل، يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة أقل من السكر واللاكتوز، ولذلك يمكن أن يوفر الزبادي اليوناني مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية.

يتمتع الزبادي اليوناني بقوام كريمي وسميك أكثر من الزبادي العادي، وذلك بسبب إزالة مصل اللبن منه، وهو المكوّن السائل للحليب، وبالتالي يتمتع بقوام أكثر كثافة، ويحتوي الزبادي اليوناني على المزيد من البروتين أكثر من الزبادي العادي.. عادة ما يحتوي كوب واحد من الزبادي العادي قليل الدسم على 5 إلى 10 جرامات من البروتين، فيما يتوفر البروتين في الزبادي اليوناني بنسبة تتراوح بين 13 إلى 20 جراماً.

في حال لم تكوني تعلمين ما الفرق بين المرشد النفسي واللايف كوتش.. طالعي هذا الموضوع لأن الفرق كبير جداً.
الزبادي اليوناني وصحة العظام

يحتوي الزبادي اليوناني على مستويات مرتفعة من البروتين تفوق الزبادي العادي، ويُعتبر البروتين من العناصر الهامة لصحة العظام والعضلات، كما أنه يعزّز صحة البشرة والشَعر، ويَزيد من طاقة الجسم، ويساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والأعصاب وتوازن السوائل في الجسم.
مع تقدّم العمر، يحتاج الجسم إلى المزيد من البروتين للحفاظ على كتلة العضلات، ولذلك يُنصح بتناول الزبادي اليوناني للحفاظ على الصحة العامة.
يقدّم الزبادي اليوناني نسبة عالية من الكالسيوم للجسم، وهو العنصر الأهم لتعزيز صحة العظام ووقايتها من المشاكل الصحية المختلفة، مثل هشاشة العظام، والتي تزداد فرص الإصابة بها مع تقدُّم العمر؛ حيث تحتوي حصة الزبادي اليوناني الواحدة على 18.7% من القيمة اليومية للكالسيوم.

الزبادي اليوناني والجهاز الهضمي

يوفّر الزبادي اليوناني نسبة كبيرة من البروبيوتك، وهي البكتيريا الجيدة التي تساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتقليل مشاكل المعدة مثل التقلصات والآلام، كما أن تناول الزبادي اليوناني، يضمن التوازن الصحي للبكتيريا الجيدة؛ مما يضمن الحفاظ على صحة الأمعاء، وتعزيز الجهاز المناعي.
الزبادي اليوناني وخلايا الدم الحمراء

يحتاج الجسم إلى فيتامين B12 لتكوين خلايا الدم الحمراء، وتحسين وظائف الدماغ، وتوليف الحمض النووي، وتحتوي حصة واحدة من الزبادي اليوناني على ما يصل إلى 21.3% من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين B12.
الزبادي اليوناني وضغط الدم

يساعد الزبادي اليوناني على خفض ضغط الدم، بفضل احتوائه على البروبيوتك، وكذلك على مستويات جيدة من البوتاسيوم، وبالتالي فإنه يقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة التي قد تنتج عن ارتفاع ضغط الدم مثل: مرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.. إذا كنتِ تحبين شرب القهوة التركية، ما رأيكِ بالاطلاع إلى فوائدها للجسم لأنها مذهلة.. اختصاصية تغذية تتحدث.
الزبادي اليوناني طارد للصوديوم

يحتوي الزبادي اليوناني على مستويات جيدة من البوتاسيوم الهامّ للجسم؛ حيث يساعد على وموازنة مستويات الصوديوم في الجسم؛ حيث إن ارتفاع الصوديوم يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، منها احتباس السوائل في الجسم، ولذلك فإن ارتفاع الصوديوم يحتاج إلى تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لاستعادة التوازن الطبيعي بينهما، ويمكن أن تحتوي حصة واحدة من الزبادي اليوناني على ما يصل إلى 6.8% من حاجة الجسم اليومية للبوتاسيوم.
الزبادي اليوناني والسكري

بفضل احتوائه على مستويات قليلة من السكر والكربوهيدرات في مقابل العناصر الغذائية الصحية؛ فإن الزبادي اليوناني قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهي مشكلة صحية تؤثر على كيفية قيام الجسم بمعالجة سكر الدم.
يحتوي الزبادي اليوناني على بكتيريا حمض اللاكتيك، والتي قد تؤثر على الجراثيم المعوية، ولها دور محتمل في الحدّ من تقلب نسبة السكر في الدم.

الزبادي اليوناني والعضلات

يمكن أن يكون الزبادي اليوناني وجبة خفيفة بعد ممارسة التمرين الشاق، وذلك لأنه يحتوي على البروتينات الهامّة لإعادة بناء أنسجة العضلات، كما أنه يساعد في إمداد الجسم بالطاقة، ويمكن إضافة قطع من الفواكه مثل الموز أو التوت إلى الزبادي اليوناني؛ للحصول على وجبة مغذية بعد المجهود الشاق.
الزبادي اليوناني يساهم في خسارة الوزن

بفضل احتوائه على نسبة عالية من البروتين، قد يساعد الزبادي اليوناني على زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، وكبح الشهية، وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام، وهو أمرٌ هام للحفاظ على الوزن وتفادي الإصابة بالسِمنة.
الزبادي اليوناني يقي من الاكتئاب

يساعد البروبيوتك على تحسين الصحة العقلية والوقاية من القلق والاكتئاب، الذي يمكن أن يحدث نتيجة الضغوط الشديدة، ومن المحتمل أن يكون هذا التأثير بسبب العلاقة بين الأمعاء والدماغ، وقدرة الأمعاء على تصنيع ناقلات عصبية تساعد في تحسين الحالة المزاجية مثل السيروتونين والدوبامين.
الزبادي اليوناني والتمثيل الغذائي

يعَدّ الزبادي اليوناني مصدراً ممتازاً لليود؛ حيث إن الجسم لا يقوم بتصميم اليود بشكل طبيعي، ولذلك ينبغي تناول الأطعمة التي تُمدّ الجسم بحاجته التي تُعتبر مهمة لوظائف الغدة الدرقية، وتحسين التمثيل الغذائي، وتعزيز حرق الدهون.
في حالة انخفاض مستويات اليود في الجسم، يمكن أن يتسبّب هذا في التقلبات السريعة بالوزن، بالإضافة إلى خمول الغدة الدرقية، وانخفاض التمثيل الغذائي في الجسم.

الزبادي اليوناني والسرطان

يساعد تناول الزبادي اليوناني بشكل منتظم على تقليل التعرّض لخطر الإصابة بالأمراض السرطانية؛ حيث يحتوى الزبادي على نسبة عالية من فيتامين أ A، الذي يعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم، ويمنع تكوُّن الخلايا السرطانية.
4 فوائد لتناول الزبادي اليوناني قبل النوم

علاج مشكلة الأرق: يساعد الزبادي اليوناني على التخلص من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم التى تعانيها النساء؛ حيث يساعد على استرخاء الأعصاب؛ لأنه يحتوي على كلٍّ من: البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم، وتساعد هذه العناصر في التقليل من اضطرابات النوم.

تقليل التوتر والقلق: يحتوي الزبادي اليوناني على عناصر التخلص من مشكلة التوتر والقلق، وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية مثل التربتوفان؛ حيث تساعد هذه المادة على إفراز الجسم للهرمونات التي تساعد على الاسترخاء وتحسين النوم، مثل هرمون الميلاتونين والسيروتونين.

القضاء على تقلصات المعدة: تناول كوب من الزبادي اليوناني كل يوم قبل النوم، يساعد على التخلص من آلام تقلصات المعدة الناتجة عن تناول العشاء، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا النافعة التي تساعد على تحسين عملية الهضم.

التخلص من مشاكل الهضم: يعالج العديد من المشاكل الناتجة عن عسر الهضم، ومنها: الإمساك والانتفاخات والغازات، والإسهال.. لأنه يحتوي على مادة البروبيوتك التي تعمل على تحفيز وتنشيط عمل الجهاز الهضمي.


تابعوا الوقائع على