بعد توقيع 104 نواب على المذكرة لتعديلها...الذنيبات يوضح المادة 49 من قانون الانتخاب

بعد توقيع 104 نواب على المذكرة لتعديلها...الذنيبات يوضح المادة 49 من قانون الانتخاب
الوقائع الإخبارية : - قال رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي ان 104 نواب تقدموا بمذكرة لتعديل فقرة من المادة 49 من قانون الانتخاب حيث تم إحالتها إلى اللجنة القانونية.

واوضح رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب، الدكتور غازي الذنيبات ان مراجعة القوانين ظاهرة صحية، خاصة عندما يكون القانون "مرن" حتى ان كان القانون حديث ولم يطبق بعد، خاصة في حال وجود خطأ.

وأضاف الذنيبات انه في المادة 49 التي تتحدث عن "العتبة" في قانون الانتخاب والمادة 50 في القانون عالجتها والتي تحدثه انه في حال فوز أقل من 3 قوائم ننزل "العتبة" حتى تفوز 3 قوائم، حيث تركت العتبة في القائمة المحلية ولم تعالج.

وبين انه بناءا على طلب الزملاء، قد اجتمعت اللجنة القانونية بنصابها القانوني ، حيث اوصت اللجنة بتعديلها على النحو التالي ( تحصل كل قائمة من القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم العتبة على مقاعد بنسبة عدد الاصوات التي حصلت عليها من مجموع عدد اصوات القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم في الدوائر الانتخابية المحلية على عدد المقاعد المخصصة للمسار التنافسي فيها على ان لا يقل عدد القوائم الفائزة عن قائمتين في حال كان عدد المقاعد المخصصة مقعدان ولا يقل عدد القوائم الفائزة عن ثلاثة في حال كان مخصصة لدائرة 3 مقاعد او اكثر مع مراعاة احكام البند 2 من المادة 50 في تخفيض عتبة الفوز.


تابعوا الوقائع على