البنك المركزي يطلق المختبر التنظيمي للتكنولوجيا المالية والابتكار

البنك المركزي يطلق المختبر التنظيمي للتكنولوجيا المالية والابتكار
الوقائع الاخبارية:أعلن البنك المركزي، الأحد، عن إطلاق المختبر التنظيمي للتكنولوجيا المالية والابتكار في القطاع المالي والمصرفي المعروف باسم (JoRegBox)، كمبادرة رائدة، وهي الأولى من نوعها في الأردن، لتعزيز الحلول المالية المبتكرة ودفع وتيرة التحول الرقمي في القطاع المالي.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي زياد غنما أن إطلاق المختبر التنظيمي يأتي انسجامًا مع رؤية التحديث الاقتصادي 2033 وبرنامجها التنفيذي 2023-2025، والتزامًا برؤية التكنولوجيا المالية والابتكار التي أصدرها البنك المركزي عام 2023؛ بهدف دعم النمو الاقتصادي والمرونة والازدهار لجميع الأردنيين من خلال جعل الأردن مركزًا إقليميًا للابتكار في مجال التكنولوجيا المالية، مما يعزز الاشتمال المالي ويحسن كفاءة الخدمات المالية ويحسن تجارب العملاء.

وجاء الإطلاق بالتزامن مع الإعلان عن فتح نافذة التقديم للمشاركة في المختبر التنظيمي عبر نظام الأفواج (Cohort)، التي ستكون مدتها ثلاثة أشهر، وقدمت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي خلال الفترة الماضية المساعدات الفنية اللازمة لدعم جهود البنك المركزي الأردني بهذا الخصوص وذلك من خلال بناء القدرات، تطوير الأدوات والمنهجيات اللازمة وفقا لأفضل الممارسات الدولية بهذا الخصوص.

ويأتي الإطلاق على هامش الجلسة الحوارية التي استضافها مركز التكنولوجيا المالية والابتكار في البنك المركزي، بالتشاركية بين القطاعين العام والخاص، بما في ذلك ممثلين عن المؤسسات المالية والمصرفية، وشركات التكنولوجيا المالية، والمبتكرين ورياديي الأعمال، وحاضنات ومسرعات الأعمال، والجامعات والمؤسسات البحثية، والمؤسسات الحكومية، وبحضور مسؤولة التعاون التنموي في السفارة الألمانية في عمان كوردلا مهارلات، إلى جانب ممثلين عن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).

وأشار نائب محافظ البنك المركزي إلى أن المختبر التنظيمي، الذي يقدمه البنك المركزي، هو جزء من استراتيجيته الرامية إلى تنمية نظام بيئي مزدهر للتكنولوجيا المالية في الأردن، ودفع نمو صناعة التكنولوجيا المالية لصالح جميع الأردنيين.

وأعلن نائب محافظ البنك المركزي عن التوافق الجديد بين هيئة الأوراق المالية والبنك المركزي الأردني، للتشاركية والتكاملية فيما بينها في منظومة التكنولوجيا المالية بما في ذلك المختبر التنظيمي، سعيًا في توحيد جهود التحول الرقمي في القطاع المالي الأردني.



تابعوا الوقائع على