موعد ليلة النصف من شعبان 2024... كيف نُحيي ليلها ونصوم نهارها؟

موعد ليلة النصف من شعبان 2024... كيف نُحيي ليلها ونصوم نهارها؟
الوقائع الإخبارية : عُرفت ليلة 15 شعبان أنها ليلة البراءة، وليلة العتق من النيران، وليلة الشفاعة والغفران، وإحياءً لها نتعرف إلى موعد ليلة النصف من شعبان 2024 وحكم صيام نهارها.

تهل علينا ليلة النصف من شعبان، ونسعى فيها إلى التقرب إلى الله -جل وعلا- بقيام ليلها وصيام نهارها، أملاً في أن يُنزل الله على عباده رحمات من عنده، وابتغاءً لمرضاته، واستعدادًا لها إليك موعد ليلة النصف من شعبان 2024 ومتى تبدأ ومتى تنتهي.

ما هي ليلة النصف من شعبان؟ تعد ليلة النصف من شعبان، هي الليلة الخامسة عشر من شهر شعبان، باعتباره واحد من الشهور التي اختصها الله ورسوله بمنزلة كريمة، ومكانة عظيمة، ففيه ترفع الأعمال، واختصه رسول الله ﷺ بالصيام، استنادًا لقوله:

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان؟

قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ».

واختصها الله -عز وجل- بقوله تعالى في سورة الدخان: ﴿فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾؛ فيها يُغفر الذنب، ويُقدر الرزق.

كما يعتبر شهر شعبان فرصة لتهيئة النفس لشهر رمضان، بصيام بعض أيامه، وقيام لياليه، والإكثار من الدعاء والاستغفار فيه.

متى ليلة النصف من شعبان 2024؟ أما عن موعد ليلة النصف من شهر شعبان 1445، فتبدأ مع غروب شمس يوم السبت 14 شعبان 1445، الموافق 24 فبراير 2024، وتنتهي مع فجر الأحد 25 فبراير 2024، الذي يوافق هجرياً 15 شعبان 1445.

موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2024 وعلى ما سبق، فإن موعد صيام ليلة البراءة 15 شعبان 1445، يوافق يوم الأحد 25 فبراير 2024، فأحسنوا الصيام والقيام، في ليلة عٌرفت بليلة الغفران، والشفاعة، والعتق من النيران، ويمكن إحياء هذه الليلة بخير الأعمال وأحبها.

فعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

«إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

أخرجه ابن ماجه في "السنن".

كيف نحيي ليلة النصف من شعبان؟ تجديد النية والعهد مع الله. محاسبة النفس عن عام مضى. الحمد والشكر لله على كل الخيرات. 

الاستغفار والتوبة عن كل تقصير أو معصية. قيام ليلها بالذكر والدعاء والاستغفار والتقرب إلى الله ولو بركعتين. اقرأ ما تيسر من آيات الذكر الحكيم، فقد اعتاد بعض السلف قراءة: سورة يس. صيام نهارها "الصيامُ جُنَّةٌ، فإذا كان أحدُكم صائمًا فلا يَرفُثْ ولا يَجهلْ، فإنِ امْرُؤٌ شاتَمَه أو قاتَلَهُ فَليَقُلْ إنِّي صائمٌ". اسعى إلى الصلح والتسامح مع الغير؛ "إنَّ اللَّهَ يطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خلقِهِ إلا لمشرِكٍ أو مشاحنٍ". نفحات ليلة النصف من شعبان دار الإفتاء المصرية تجيب قدمت دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الفيديوهات يوتيوب، فيديو قصير حول نفحات ليلة 15 شعبان، وأكدت على أنه ليس من البدعة إحياء هذه الليلة بأنواع القربات؛ كونها من معاني قول الله تعالى في سورة إبراهيم:

"وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ في ذلك لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صبار شَكُورٍ".

لمن فاتته ليلة النصف من شعبان قدمت دار الإفتاء المصرية، حسب موقعها الرسمي، نصيحة لغير المتمكن من إحياء ليلة البراءة، بأن يتجنب ارتكاب الذنوب والمعاصي في هذه الليلة؛ حتى لا يُمنع من المغفرة والقبول في هذه الليلة.

يذكر أن العام الهجري يتزين بأربع ليال مباركات، استنادًا لقول أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: سمعت النبي ﷺ يقول:

«يَفْتَحُ اللهُ الْخَيْرَ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ: لَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَالْفِطْرِ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان؛ ينْسَخُ فِيهَا الْآجَالَ وَالْأَرْزَاقَ، وَيَكْتُبُ فِيهَا الْحَاجَّ، وَفِي لَيْلَةِ عَرَفَة إِلَى الْأَذَانِ».

رواه الدارقطني في "غرائب مالك"، والخطيب في "الرواة عن مالك"، وابن الجوزي في "مثير العزم"، والديلمي في "الفردوس".

وأخيراً، استودع الله عام مضى من العمر، واسأل الله أن يبلغك عام جديد في طاعته ومعيته، يبدأ بشهر رمضان الكريم، أهله الله علينا بالسلامة والإسلام.



تابعوا الوقائع على