«الحكمة» تسجل نموا بالإيرادات بنسبة 14 % العام الماضي

«الحكمة» تسجل نموا بالإيرادات بنسبة 14  العام الماضي
الوقائع الاخبارية:أعلنت مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات «الحكمة»، عن نتائجها المدققة للعام المنتهي في 31 كانون الأول 2023، حيث سجلت المجموعة نموا في الإيرادات بنسبة 14 في المئة «15 في المئة بالعملة الثابتة» لتصل إلى 2.875 مليار دولار مقارنة مع 2.517 مليار دولار في عام 2022.

وقالت في بيان أمس الأول الخميس، إن في عام 2023 واصلت المجموعة تحقيق هدفها المتمثل في تعزيز وصول الأدوية عالية الجودة لمن يحتاجون إليها، وشهدت المجموعة نموا في جميع قطاعاتها، مدفوعا بإطلاق المنتجات والشراكات الجديدة والتركيز على تحقيق المزيد من محفظة منتجاتها الحالية. 

وأضافت، أنها تتطلع للارتقاء إلى المرحلة التالية من النمو، ومن المتوقع أن يتراوح نمو إيرادات المجموعة بين 4 في المئة إلى 6 في المئة في عام 2024، حيث تتضمن المستجدات الاستراتيجية للشركة، وإضافة منتجات متميزة إلى محفظتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتعزيز منتجاتها قيد التطوير عبر مجموعة كبيرة من اتفاقيات الترخيص الحصرية.

ووسعت المجموعة قدرة قطاع المحاقين لديها بإضافة خطوط إنتاج وتقنيات جديدة، كما عززت التصنيع التعاقدي في قطاع الأدوية الجنيسة من خلال إبرام العديد من الشراكات الجديدة. 

وأكملت الاستحواذ على شركة Akorn مقابل 98 مليون دولار، بما في ذلك معدات التصنيع ومحفظة المنتجات والمنتجات قيد التطوير التي ستدعم قطاعاتها في الولايات المتحدة، كما أوقفت عملياتها في السودان، التي شكلت أقل من 3 في المئة من إيرادات المجموعة في عام 2022، ما أدى إلى خسائر وتكاليف بقيمة 83 مليون دولار.

وفي عام 2024، كشفت المجموعة أنه من المتوقع نمو إيرادات قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة بنسبة أحادية متوسطة إلى عالية بالعملة الثابتة، أو بنسبة أحادية منخفضة على أساس التقارير.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أدوية الحكمة رياض مشلاوي، إن المجموعة حققت نموا قويا وأحرزت تقدما كبيرا عام 2023.
تابعوا الوقائع على