خفقان القلب أثناء الحمل.. استشاري يوضح أسبابه وطرق علاجه

خفقان القلب أثناء الحمل.. استشاري يوضح أسبابه وطرق علاجه
الوقائع الاخبارية:يعد الحمل مرحلة مختلفة على حياة كل امرأة بسبب أنها أول تجربة لها لتشعر بوجود الجنين داخلها وتنتظر الأيام لتراه أمامها، وعلى الرغم من ذلك سوف تواجه الأم الكثير من العقبات الصحية التي تعد أمرا طبيعيا أثناء فترة الحمل ومن بينها خفقان أو تسارع دقات القلب.

من جانبه كشف الدكتور هانى فوزى استشارى طب أمراض النساء والتوليد جامعة عين شمس، أن خفقان القلب أو تسارع ضرباته هو أمر طبيعى يحدث خلال فترة الحمل، حيث يزداد معدل ضربات القلب لدى النساء بنسبة 25%، ولكن قد تختلف درجاته من مرأة لأخرى حسب نتائج تحليل كل منهن، وتزداد بصورة أكبر عن النساء اللاتى تعانين من نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم.

ووفقا للطبيب فأنه من المهم ملاحظة أن خفقان القلب هو أحد الأعراض التي تشير إلى وجود حالة كامنة، فعند الحوامل يمكن أن يشير إلى مضاعفات صحية قد تحتاج إلى إشراف الطبيب.

وعن الأسباب التي تزيد من تسارع ضربات القلب تشمل التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل خاصة هرمونى الأستروجين و البروجسترون، وزيادة حجم الدم أثناء الحمل لدعم الجنين، إذا واجهت الأم مشاعر التوتر والقلق فقد يزيد مستوى ضربات القلب وخفقانه، أشهر الأسباب المرضية هو فقر الدم الذى يحدث نتيجة حدوث نقص في خلايا الدم الحمراء.

وعن كيفية الوقاية أوضح استشارى النساء أن اتباع نظام غذائى صحى غنى بالفاكهة والخضروات والبروتين يحمى من الإصابة بفقر الدم، بجانب الامتناع عن تناول وجبة ثقيلة مرة احدة ومحاولة تقسيم الطعام على 6 حصص أو أكثر خلال اليوم، يمكن لتمارين التأمل أن تخفف التوتر الذى يسبب زيادة خفقان القلب، مع الحصول على قسط كافى من النوم

تابعوا الوقائع على