الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد جلسة بشأن "الأونروا"

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد جلسة بشأن الأونروا
الوقائع الاخبارية:عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الإثنين، جلسة بشأن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

لازاريني: تفكيك "الأونروا" يعني التضحية بـ"جيل كامل من الأطفال"

وحذر المفوض العام لوكالة "الأونروا" فيليب لازاريني، في كلمته خلال الجلسة، من أن تفكيك "الأونروا الذي تطالب به إسرائيل سيؤدي إلى التضحية "بجيل كامل من الأطفال" و"زرع بذور" نزاعات مقبلة.

وقال إن "تفكيك الأونروا خطوة متهورة. عبر القيام بها، سنضحي بجيل كامل من الأطفال وسنزرع بذور الكراهية والاستياء واندلاع نزاع مقبل"، معتبرا أنه "من السذاجة" الاعتقاد أن زوال الوكالة يمكن أن يتم من دون تهديد السلام والأمن العالميين.

ممثل لبنان: إسرائيل تعمل على انهاء عمل "الأونروا" ويجب عدم خلق كيانات موازية لها

قال ممثل لبنان: إن إسرائيل تستهدف مباني الأونروا بشكل مباشرة دون أي احترام للقوانين الدولية.

وأضاف، إن الأونروا واحدة من أكثر وكالات الامم المتحدة كفاءة من الناحية المالية، لكن إسرائيل تريد أن يكون قطاع غزة غير قابل للحياة تمهيدا لإنهاء إقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء عمل الأونروا.

دعا الدول الأعضاء التي علقت دعمها للأونروا لإعادة النظر في قراراها الذي له عواقب مباشرة على المواطنين في غزة التي تعاني المجاعة والفقر، وتقدم الدعم لكل اللاجئين، خاصة في مجالي التعليم والصحة.

وقال ممثل لبنان: إنه يجب الاستمرار في دعم الأونروا حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعودة اللاجئين إلى ديارهم، وواجب علينا عدم خلق كيانات موازية لها.

كرر المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات بشكل سريع، مؤكدا أن الاستثمار بالأونروا هو مصلحة مشتركة لأنها تساعد على خلق حالة جيدة للشعب الفلسطيني.

ممثلة قطر تعلن تقديم دعم إضافي بـ25 مليون دولار

وأشارت ممثلة قطر إلى أن الوضع كارثي في قطاع غزة، وأدانت المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في غزة بحق مدنيين عزل كانوا ينتظرون المساعدات.

ودعت المجتمع الدولي إلى إلزام إسرائيل بالقانون الدولي وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق.

وأدانت الحملة ضد الأونروا التي لا يوجد بديل لها، يعتمد عليها اللاجئون، ودعت الدول التي علقت دعمها مراجعة قراراتها وإعادة تقديم الأموال.

وأعلنت عن تقديم دعم إضافي بقيمة 25 مليون دولار لمواجهة ما تعانيه الأونروا في ظل توقف الدعم.

ممثل تركيا: وقف دعم "الأونروا مقلق" ويجب التراجع عنه

وقال ممثل تركيا، إن وقف الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين مقلق ويجب التراجع عنه.

وأكد أن بلاده سنواصل دعم عمل الوكالة لما تقدمه من دعم للشعب الفلسطيني الذي يتعرض للقتل منذ أكثر من 5 شهور، ويجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار وادخال المساعدات.

ممثل تونس يدعو لتقديم الدعم الإضافي ويدين استهداف الاحتلال للأونروا

تحدث ممثل تونس عن خطورة الوضع الإنساني في قطاع غزة في ظل استمرار العدوان منذ نحو 5 شهور، وما تقوم به إسرائيل من مجازر يومية واستهداف للمدنيين العزل.

وأدان استهداف الاحتلال لوكالة الاونروا، ودعا الدول المانحة للعودة والرجوع عن قراراها في وقف التمويل حتى لا تنهار الوكالة التي تقدم الخدمات والمساعدات للاجئين الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم.

وأدان الصمت الدولي وعدم توفير الحماية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لمجازر دولية، وأعلن رفض التهجير القسري، داعيا لاتخاذ التدابير لحماية الشعب الفلسطيني، ووقف دعم دولة الاحتلال.

جدد موقف تونس بالوقف إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى نيل الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

ممثل إندونيسيا: قدمنا مساهمة إضافية للأونروا

قال ممثل إندونيسيا إن بلاده زادت من مساهمتها للأونروا حتى تقدم الخدمات بشكل أفضل للاجئين الفلسطينيين لأن الوضع صعب جدا في قطاع غزة ويتدهور بشكل كبير.

وتابع: الأونروا لا تحظى بتمويل كبير، رغم أنها موجودة لعدم وجود حل سياسي، واستمرار الاحتلال، داعيا الدول التي أوقفت دعمها للتراجع عن قرارها.

ودعا ممثل إندونيسيا إلى توفير الحماية للشعب الفلسطيني، وايصال المساعدات للمواطنين في قطاع غزة والذين يتعرضون لمجازر بشعة وقتل ممنهج.

ممثل كولومبيا: مستمرون بتقديم الدعم للأونروا

عبرت ممثلة كولومبيا عن تضامن بلادها مع ضحايا العدوان، خاصة من موظفي الأونروا.

وأشادت بعمل الوكالة وضرورة تقديم الدعم لها حتى تواصل عملها وتقدم المساعدات للاجئين الفلسطينيين.

وقالت: إن السكان ضحايا لعنف لم يسبق له مثيل، في ظل استمرار العمليات البربرية والقتل الممنهج ضد المدنيين الأبرياء وأغلب الضحايا من النساء والأطفال وهناك خوف من حدوث مجاعة، ونحن مستمرون بتقديم الدعم للأونروا.

وشددت على أن ما تقوم به إسرائيل واحتلال أراضي فلسطين يعارض كافة القوانين والأعراف الدولية.

ممثل روسيا: الأونروا غير متحيزة في عملها ويجب الاستمرار في دعمها

وقال ممثل روسيا الاتحادية إن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" غير متحيزة في عملها رغم كل الضغوط التي تمارس عليها، ويجب الاستمرار في تقديم الدعم لها لما تقدم من خدمات للاجئين الفلسطينيين منذ أكثر من 70 عاما.

تحدث عن الفظائع التي تحدث في قطاع غزة وما يرتكب بحق المدنيين من قتل وتشريد، وقال: " الحل الوحيد لوقف هذه الكارثة هو وقف سريع لإطلاق النار وإدخال المساعدات للمواطنين".

شكر كل من زاد مساهمته المالية، ودعا لضمان استمرار الدعم، مؤكدا أن روسيا ستواصل لمواصلة دعمها الشامل للأونروا.

ممثل السعودية يؤكد استمرار دعم الأونروا

وحذر ممثل المملكة العربية السعودية، من الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وأدان استمرار العدوان الذي أدى لاستشهاد أكثر من 30 ألف فلسطيني أغلبهم من الأطفال والنساء.

وتابع: "لا يمكن أن نتصور ما يتعرض له المدنيون من عدوان شامل، وتهجير قسري في تجاهل للقوانين والأعراف الدولية".

جدد المطالبة باتخاذ كافة الإجراءات التي توقف العدوان وتوفر الحماية الدولية للمدنيين وإيصال المساعدات لهم.

أكد دور الأونروا في دعم قضية اللاجئين، دعا الدول الأعضاء لتقديم مساهماتهم بشكل فوري.

وشدد على اهتمام المملكة باستمرار تقديم الدعم لوكالة الأونروا.

ممثلة بروناي ودار السلام: سنواصل دعم الأونروا لتقوم بعملها على أكمل وجه

أكدت ممثلة بروناي ودار السلام اهمية الأونروا في تقديم الدعم للمدنيين، وما قامت به خلال السنوات الماضية من دعم للمواطنين رغم كافة الظروف الصعبة والمخاطر التي واجهها موظفوها.

أكدت الدعم المتواصل للأونروا التي تقدم الخدمات والدعم لملايين اللاجئين، ودعت لإعادة تقديم الدعم من جميع الدول التي أعلنت وقفه.

وقالت: عززنا المساهمات السنوية المقدمة بمبلغ إضافي وسنستمر في دعمها حتى تقوم بعملها على أكمل وجه.



تابعوا الوقائع على