لا ارتفاع لأسعار الخضراوات قبيل وخلال العيد

لا ارتفاع لأسعار الخضراوات قبيل وخلال العيد
الوقائع الاخبارية:كشف مدير السوق المركزي للخضار والفواكه في عمّان كساب الشخانبة عن وجود وفرة في الخضراوات والفواكة يوميا، بأسعار تُناسب جميع الفئات، خاصة قبيل وخلال عطلة عيد الفطر المبارك.

وبين الشخانبة في تصريح أن الأسوق المحلية تعيش حالة من الاستقرار في أسعار الخضراوات والفواكه وقبل أيامٍ من حلول عيد الفطر المبارك مستبعدا ان تشهد ارتفاعات في الأسعار.

وأكد الشخانبة أن عطلة عيد الفطر المبارك لسوق الجملة المركزي للخضار والفواكه ستقتصر على اليوم الأول من أيام العيد فقط، مما يعني تعليق الأنشطة التجارية خلال هذا اليوم فقط..

ولفت إلى أنه من المقرر بدء استقبال المنتجات البستانية اعتبارًا من اليوم التالي لعيد الفطر، حيث سيستأنف السوق أعماله الاعتيادية بشكل كامل، مما يسهم في استمرار توفير الخضار والفواكه للمستهلكين بشكل متواصل بعد انقطاع قصير خلال عطلة العيد.

وأشار إلى أن الإنتاج اليومي يرفد الاسواق بكميات أكبر من الخضراوات والفواكه حيث بلغت الكميات الواردة للأسواق 3000 إلى 3500 طن.

ولفت إلى أن الاسعار مستقرة داخل السوق المركزي وضمن السقوف السعرية التي هي بمتناول المواطنين؛ حيث لم يتجاوز سعر اهم صنف «البندورة» النخب الأول 15 قرشا داخل السوق والخيار 40 قرشا والكوسا 40دينار.

وفيما يتعلق بالفواكه الصيفية وفقًا للشخانبة، أشار إلى أهمية توافر اثنين من الأصناف الرئيسية في الأسواق المحلية خلال فصل الصيف، وهما البطيخ والشمام.

يتميز هذان الصنفان -بحسب الشخانبة- بتوافرهما الكبير في المناطق الصحراوية والأغوار، مما يساهم في تلبية احتياجات السوق المحلية بشكل كامل خلال هذا الفصل.

وفيما يتعلق بالأسعار، فإن النشرة اليومية للسوق المركزي تظهر أن سعر كيلو البطيخ لم يتجاوز نصف الدينار، مما يعكس استقرارًا نسبيًا في الأسعار خلال هذا الفترة.

ورجح الشخانبة أن تكون الحركة من قبل تجار التجزئة اعتيادية داخل السوق نتيجة هدوء الطلب من قبل المستهلك.

وبين الشخانبة أن الطلب اعتيادي طيلة شهر رمضان رافق استقرار أسعار الخضراوات الرئيسية لأول مرة منذ سنوات داخل السوق المركزي.

وعزا الشخانبة ذلك لانخفاض القوة الشرائية وتغيير عادات المستهلكين وغياب التهافت على الأسواق هذا العام؛ واستنزاف الرواتب على المسلتلزمات الرمضانية واحتياجات العيد.

وأصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بلاغاً رسميَّاً حدَّد بموجبه عطلة عيد الفطر والتي تبدأ من الثلاثاء 9 نيسان 2024 وتستمر حتى يوم الجمعة 12 من الشهر نفسه.

تابعوا الوقائع على