ترمب يرد على سخرية بايدن في عشاء مراسلي البيت الأبيض: جو المحتال كارثة

ترمب يرد على سخرية بايدن في عشاء مراسلي البيت الأبيض: جو المحتال كارثة
الوقائع الإخبارية : - رد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الأحد، على سخرية الرئيس الحالي جو بايدن منه خلال العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض، والذي أقيم مساء السبت (بالتوقيت المحلي).

وألقى الرئيس الأميركي جو بايدن خطاباً لا يخلو من الدعابة، سخر فيه من خصمه في السباق الانتخابي دونالد ترمب، الذي سرعان ما رد على الخطاب في منشور على منصة تروث سوشيال للتواصل الاجتماعي التي يمتلكها ووصفه بأنه "سيء للغاية"، مضيفاً: "جو المحتال كارثة مطلقة! الوضع لا يمكن أن يصبح أسوأ مما هو عليه بالفعل!".

ولم يفوّت بايدن (81 عاماً) فرصة عشاء مراسلي البيت الأبيض كي يسخر من خصمه الجمهوري (77 عاماً) الذي كان يتغيّب عن هذه المناسبة خلال ولايته الرئاسية، مصرحاً أن "السن هو المشترك الوحيد بيننا".

وأضاف الرئيس الأميركي: "نحن في خضم انتخابات 2024، ونعم السن مسألة أساسية فيها"، وقال: "هل أنا رجل بالغ أتنافس مع طفل في السادسة من العمر؟"، في إشارة إلى ان عمره مقارب لعمر منافسه ترمب.

كما سخر من كثرة المحاكمات التي يخوضها ترمب في الوقت الحالي قائلاً: "لقد مر دونالد ببعض الأيام الصعبة مؤخراً.. قد تسميها طقساً عاصفاً".

وتقاطرت كوكبة من الضيوف البارزين، من صحافيين ومشاهير، إلى فندق هيلتون في واشنطن، حيث احتشد متظاهرون رددوا شعارات مثل "العار عليكم"، احتجاجاً على دعم الإدارة الأميركية لإسرائيل في حربها على غزة، ما أجبر الرئيس الأميركي جو بايدن على الدخول من باب خلفي للفندق.

ورغم ذلك لم تكن الحرب محور الكلام الذي طغت عليه نكات حول سن بايدن، وسقطاته بين الفترة والأخرى على درج الطائرة الرئاسية.

"جو النعسان"

وعلى ما جرت عليه العادة، يشارك الرئيس الأميركي في مأدبة العشاء هذه مرتضياً التعرض لنكات فكاهي يحيي السهرة الفاخرة، قبل أن يدلي بكلمة لا تخلو بدورها من الدعابة.

وهذه السنة، تولى الفكاهي كولن جوست من برنامج "Saturday Night Live" الشهير على محطة NBC إحياء الحفل، فيما كانت زوجته الممثلة سكارلت جوهانسن بين الحضور.

قال جوست: "اسمحوا لي بداية بأن أشير إلى أن الساعة تخطّت العاشرة ليلاً وما زال جو النعسان مستيقظاً، في حين أمضى ترمب الأسبوع في المحكمة نائماً كل صباح"، في إشارة إلى محاكمة الملياردير في نيويورك بقضية التستر على دفع أموال لممثلة أفلام إباحية لشراء صمتها.

غير أن كلاً من جوست وبايدن اعتمد نبرة أكثر جدية عند التطرق إلى مسألة المناخ السياسي السائد في الولايات المتحدة.

واعتبر الرئيس الأميركي أن منطق ترمب يشكل خطراً، لا سيما بعد حادثة الهجوم على الكابيتول في 2021، و"لا يمكن للرهان أن يكون أكثر جسامة".

ووجه بايدن جزءاً من خطابه للمؤسسات الصحفية، وقال: "لا أدعوكم إلى التحيز لطرف ما حقاً، بل أطلب منكم أن تكونوا على قدر جدية اللحظة. تجاوزوا مسألة السباق الشكلية، والأمور التي تشتت والعروض الجانبية التي باتت تهيمن على مشهدنا السياسي وركزوا على ما هو حقاً على المحك".

رد ترمب
وجاء رد ترمب على بايدن بعد ساعات من تأكيد الرئيس الأميركي خلال مقابلة، الجمعة، استعداده للمشاركة في مناظرة علنية مع ترمب الذي سيواجهه بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها الرئيس الأميركي بوضوح أنه مستعد لمناظرة مع منافسه الجمهوري في إطار حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2024، في حين رفض ترمب المشاركة في المناظرات التمهيدية للحزب الجمهوري، وقد فاز في النهاية ببطاقة الترشح عن الحزب، لكنه أعلن، الجمعة، استعداده للمشاركة في مناظرة مع بايدن "في أي وقت وفي أي مكان".

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته "بلومبرغ نيوز" ومعهد "مورنينج كونسالت"، الأربعاء، تقدماً لترمب في عدد من الولايات الأساسية، فيما نشرت، الخميس، بيانات اقتصادية كانت أسوأ من التوقعات.

ويمثل الرئيس الجمهوري السابق، منذ الإثنين، في محاكمته الجنائية بقضية تزوير وثائق محاسبية بهدف إخفاء مبلغ تلقته ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيبلز للتستر على علاقة تقول إنه أقامها معها، وذلك قبل انتخابات نوفمبر 2016.

وقطب العقارات، المتهم في عدة قضايا أخرى، مضطر إلى الجلوس كل يوم اثنين وثلاثاء وخميس وجمعة على مدى عدة أسابيع في قاعة المحكمة في نيويورك، ما يعيق إلى حد كبير حملته لانتخابات نوفمبر.

لكن بايدن يأخذ باستمرار على الصحافة تجاهلها الأخبار المؤيدة له، مثل استطلاع لشبكة NPR، ومعهد ماريست صدر هذا الأسبوع، وأظهر أنه متقدم على ترمب في نوايا الأصوات على المستوى الوطني، بحسب وكالة "فرانس برس".


تابعوا الوقائع على