اربد: حملة لإزالة الاعشاب الجافة بمنطقة دوقرة

اربد: حملة لإزالة الاعشاب الجافة بمنطقة دوقرة
الوقائع الاخبارية:نفذت الحاكمية الإدارية بمحافظة اربد بالتعاون مع مديرية شرطة اربد ومويرية دفاع مدني غرب اربد وبلدية غرب اربد ومديرية التربية والتعليم لقصبة اربد اليوم الاربعاء، حملة لإزالة الاعشاب الجافة بمنتزه منطقة دوقرة الذي تصل مساحته لحوالي 100دونم.

وقال مساعد محافظ اربد لشؤون السلامة العامة الدكتور علي الحوامدة بحضور مدير شرطة اربد ومدير دفاع مدني غرب اربد، ان الحملة والتي جاءت تحت عنوان "أردن آمن من الحرائق" نفذت للتخلص من الاعشاب الجافة المنتشرة في المتنزه مما يهدد البيئة والثروة الحرجية ويزيد من قابلية تعرضها للحرائق خصوصا في ظل ارتفاع درجات الحرارة مما يتسبب بخسائر كبيرة على الثروة الزراعية والحرجية، الامر الذي يستدعي ضرورة العمل على ازالتها.

وأضاف أن الجهات المشاركة في عملية ازالة الاعشاب قامت بإجراءات احترازية تتضمن عمل خطوط نار، وتوفير المياه لتزويد الآليات لإطفاء الحرائق.

وأوصى الحوامدة، من التأكد من صيانة وتنظيف المناطق المحيطة بالمساكن والمباني، وإزالة النفايات والأشجار الميتة التي تشكل خطراً على السلامة، والتأكد من وجود أجهزة إطفاء الحريق في المنازل والمؤسسات، والتأكد من صلاحيتها واستعدادها للاستخدام في حالة الطوارئ، و توعية الأفراد و المتنزهين بأهمية عدم التصرف بطرق متهورة مثل رمي أعقاب السجائر في الغابات أو القاء وترك النفايات الحارقة في أماكن غير مناسبة وعدم التأكد من اطفائها.

كما أوصى بعدم إشعال النار في المناطق العشبية أو الأماكن ذات النباتات الجافة، وذلك لتجنب انتشار الحرائق بسرعة، و الابتعاد عن إشعال الألعاب النارية في المناطق القريبة من الغابات أو الأماكن السكنية، حفاظاً على سلامة الأفراد و الممتلكات.

وشدد على أهمية العمل والتنسيق بين مختلف الدوائر لمواجهة حرائق الصيف التي تسببها الأعشاب الجافة المنتشرة على جوانب الطرق لمنع امتدادها على الأراضي المزروعة أو المناطق المأهولة بالسكان.

وشدد على أهمية التعاون والتنسيق بين مختلف الدوائر ومع المواطنين للحد من اندلاع حرائق الصيف وسرعة التدخل في حالة وقوعها، و ضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حريق مشتبه به للجهات المختصة، لتمكينهم من التصرف في الوقت المناسب.

وأكد أن الوقاية تلعب دوراً حاسماً في الحد من حرائق الصيف المدمرة، إذا اتبعت الإجراءات الوقائية اللازمة، حيث يمكن تقليل الخسائر البشرية والمادية المرتبطة بذلك، مؤكدا أن على الجميع الوعي والحذر لتدارك هذا الخطر واتباع التدابير الوقائية اللازمة لحماية أنفسهم والمجتمع بأكمله.

تابعوا الوقائع على