الصين تبدأ مناورات عسكرية حول تايوان وتعتبرها "عقوبة" على "أعمال انفصالية"

الصين تبدأ مناورات عسكرية حول تايوان وتعتبرها عقوبة على أعمال انفصالية
الوقائع الاخبارية:بدأت الصين، صباح الخميس، مناورات عسكرية مدتها يومان حول تايوان، حيث نشرت سفناً وطائرات حربية حول الجزيرة، معتبرة ذلك "عقوبة" لـ "أعمال انفصالية"، وفقًا للتقارير الإعلامية الرسمية.

تأتي هذه المناورات بعد ثلاثة أيام من تنصيب لاي تشينغ-تي، الذي تصفه الصين بأنه "انفصالي خطير"، رئيسًا جديدًا لتايوان التي تتمتع بحكم ذاتي.

وأفادت وكالة شينخوا الصينية الرسمية أن الجيش الصيني "بدأ مناورات عسكرية مشتركة حول جزيرة تايوان اعتبارًا من الساعة 7:45 من صباح الخميس"، مشيرة إلى أن المناورات تجري في مضيق تايوان وفي مناطق شمال الجزيرة وجنوبها وشرقها.

وأضافت الوكالة أن المناورات، التي تُدعى "السيف المشترك 2024 آيه"، ستركز على "الاستعداد القتالي لدوريات بحرية جوية مشتركة (...) وتوجيه ضربات دقيقة مشتركة على أهداف رئيسية".

وفي تصريح لوكيل الناطق العسكري الصيني لي شي، أكد أن المناورات المشتركة تعتبر "عقوبة قوية على الأعمال الانفصالية للقوى الاستقلالية في تايوان وتحذيرا شديد اللهجة ضد تدخل واستفزازات قوى خارجية".

من جانبها، أدانت تايوان المناورات العسكرية الصينية في بيان صادر عن وزارة الدفاع، معتبرة إياها "استفزازات تهدد السلام والاستقرار الإقليميين".

وفي إشارة إلى تايوان باسمها الرسمي، أرسلت تايوان قوات بحرية وجوية وبرية "للدفاع عن الحرية والديمقراطية وسيادة جمهورية الصين".

وأعلن خفر السواحل التايواني عن نشر سفن للدفاع عن سيادة الجزيرة، معلنًا عن استعداده للدفاع عن سيادة البلاد وأمنها بطريقة حازمة.

ويأتي هذا بعد أن أعلنت الصين مناورات عسكرية مماثلة في أغسطس الماضي بعد زيارة نائب الرئيس السابق لتايوان إلى الولايات المتحدة، وفي أبريل أجرت مناورات تحاكي تطويق الجزيرة بعد لقاء رئيسة تايوان السابقة برئيس مجلس النواب الأميركي.

تابعوا الوقائع على