5 نصائح للوقاية من مخاطر البلاستيك في المطبخ

5 نصائح للوقاية من مخاطر البلاستيك في المطبخ
الوقائع الاخبارية :  أصبح البلاستيك جزءًا لا غنى عنه في حياتنا؛ إذ يتغلغل في كل جانب، بما في ذلك المطابخ، ولسهولة وراحة استخدامه، أصبح الخيار المفضل في كثير من جوانب الحياة، ومنها المطبخ.




 

 

ولكن تحت راحة استخدامها، تكمن حقيقة خطيرة تؤثر في الصحة والبيئة؛ إذ يعد احتمال تسرب مواد كيميائية ضارة إلى الطعام، من أكبر المخاوف بشأن استخدام البلاستيك في أدوات المطبخ. 

 

 

 

ولأن معظم منتجات البلاستيك حتى المتعلقة بالمطبخ، تحتوي على مواد كيميائية مثل البيسفينول A (BPA) والفثالات، وهي معروفة بأنها مواد لها تأثير في الغدد الصماء؛ إذ يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تتداخل مع التوازن الهرموني في الجسم؛ ما يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك مشاكل في الإنجاب والسمنة وحتى السرطان.

 

 

وتحذر دراسة طبية نشرتها دورية Onlymyhealth، من عملية تسخين البلاستيك، التي يمكن أن تسرع من عملية تسرب هذه المواد الكيميائية؛ لأن الحرارة تتسبب في تحلل البلاستيك، مما يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية ضارة في الطعام أو الشراب. 

 

 

وهذا يثير قلقًا خاصًا بالنسبة للأطعمة الغنية بالدهون، حيث يمكن للمواد الكيميائية أن تذوب بسهولة في الدهون والزيوت.

 

 

فضلا عن ذلك، تسهم النفايات البلاستيكية من المطبخ إلى حد بعيد في تلوث البيئة، وتشكل تهديدا خطيرا على الحياة. إذ تتفكك هذه البلاستيكات إلى جزيئات أصغر بمرور الوقت، والتي تعرف باسم "البلاستيكات المجهرية" يمكن أن تدخل إلى سلسلة الغذاء، وتؤثر سلبًا على النظم البيئية وصحة الإنسان.

 


 

 


ولمكافحة هذه المخاطر، من المهم تقليل استخدام البلاستيك في المطبخ. إليك بعض نصائح الخبراء وفقا لـOnlymyhealth.

 

 

1 اختاري البدائل الأكثر أمانَا:

 


استخدمي عبوات زجاجية أو مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو السيليكون لتخزين الطعام. وهذه المواد أكثر أمانًا من البلاستيك، ويمكن إعادة استخدامها مرات عديدة.

 

 


2 تجنبي تسخين البلاستيك:


قدر الإمكان، تجنبي تسخين الطعام في عبوات بلاستيكية أو استخدام أدوات بلاستيكية للطهي. عوضا عن ذلك، استخدمي أوعية زجاجية أو سيراميكية آمنة للاستخدام في الميكروويف.

 

 

 

 

3 تقليل استخدام البلاستيك:

 

قومي بالتبديل إلى بدائل قابلة لإعادة الاستخدام للأشياء مثل الأكياس البلاستيكية واللفائف والزجاجات. وهذا لا يقلل فقط من النفايات البلاستيكية، ولكنه يوفر المال أيضًا على المدى الطويل.

 

 

 

4 إعادة التدوير:

 


إذا اضطررتِ إلى استخدام البلاستيك، فتأكدي من أنه قابل لإعادة التدوير والتخلص منه بشكل صحيح؛ ما يساعد على تقليل التأثير البيئي للنفايات البلاستيكية.

 

 

 

5 الممارسات المستدامة:


ابحثي عن العلامات التجارية التي تستخدم مواد تغليف مستدامة، وتدعم المبادرات التي تشجع على تقليل النفايات البلاستيكية.

 

من خلال اتخاذ هذه الخطوات الصغيرة، يمكنكِ تقليل تعرضكِ أنت وعائلتك للمواد الكيميائية الضارة إلى حد بعيد، والمساهمة في بيئة أنظف وأكثر أمانًا للأجيال القادمة. 

 

 

 
تابعوا الوقائع على