كأس أوروبا: "ويفا" يفتح تحقيقًا تأديبياً بحق صربيا

كأس أوروبا: ويفا يفتح تحقيقًا تأديبياً بحق صربيا
الوقائع الاخبارية : أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا" الاثنين، أنه فتح إجراءات تأديبية ضد الاتحاد الصربي للعبة بسبب سلوك جماهيره خلال الخسارة أمام إنجلترا 0-1 الأحد في غيلزنكيرشن، وذلك ضمن منافسات المجموعة الثالثة لنهائيات كأس أوروبا في ألمانيا.

وحدّد "ويفا" في بيان، السبب الرئيس خلف هذه الخطوة إلى "رمي أجسام غريبة" على أرض الملعب، إضافة إلى "الهتافات الاستفزازية التي لا مكان لها في حدث رياضي".

وفي الوقت نفسه، تقدمت كوسوفو وصربيا بشكاوى ضد بعضهما لدى "ويفا" بشأن المسألة ذاتها.

وأشار الاتحاد الكوسوفي إلى أنّ المشجعين الصرب رفعوا "أعلامًا وشعارات وهتافات... تحمل رسائل سياسية شوفينية وعنصرية ضد كوسوفو".

وأوضح "إن بث مثل هذه الرسائل خلال حدث مثل أوروبا 2024 أمر لا معنى له"، مطالبًا "باتخاذ إجراءات تأديبية صارمة ضد الاتحاد الصربي لكرة القدم، بسبب تكراره المخالفات".

وردّت صربيا بالإشارة إلى أنّ صحافيًا من كوسوفو رسم إشارة قومية ألبانية.

وتشوب العلاقة بين الجارتين في منطقة البلقان التوتر، وينعكس ذلك غالبا داخل الملاعب الرياضية.

وبعد مرور عشر سنوات على الحرب بين المتمردين الألبان الساعين إلى الاستقلال والقوات الصربية، والتي أسفرت عن مقتل قرابة 13 ألف شخص، معظمهم من الألبان الأصل، أعلنت بريشتينا استقلالها عن بلغراد في عام 2008.

وما زالت صربيا مصرّة على موقفها بعدم الاعتراف بهذه الخطوة التي وافقت عليها قرابة 100 دولة.

وعلى الرغم من الضغوط التي مارستها صربيا ضد شرعنة كوسوفو، فقد أصبحت عضوًا كامل العضوية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم و"فيفا" عام 2016.

وفشل المنتخب الكوسوفي في التأهل إلى كأس أوروبا بنسختها الحالية.
تابعوا الوقائع على