كريستيانو رونالدو يقود البرتغال أمام التشيك من أجل التاريخ في أمم أوروبا

كريستيانو رونالدو يقود البرتغال أمام التشيك من أجل التاريخ في أمم أوروبا
الوقائع الاخبارية:يستهل منتخب البرتغال مشواره في بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، بمواجهة قوية أمام التشيك، في المباراة التي تجمع المنتخبين في العاشرة من مساء اليوم الثلاثاء على ملعب "ريد بول آرينا"، في الجولة الأولى من المجموعة السادسة للبطولة الأوروبية المقامة حاليا على الأراضي الألمانية وتستمر حتى 14 يوليو.

ويعتبر منتخب البرتغال من أقوى المرشحين للفوز باللقب الأوروبي، حيث يطمح كريستيانو رونالدو لتكرار إنجاز 2016 خاصة وأنّها قد تكون البطولة الأخيرة لصاروخ ماديرا.

ويلعب منتخبا البرتغال والتشيك، في المجموعة السادسة من أمم أوروبا يورو 2024، برفقة كل من جورجيا، وتركيا، اللذان يلتقيان في السابعة من مساء اليوم، وخسرت البرتغال مرة واحدة في 5 مواجهات ضد جمهورية التشيك مقابل 4 انتصارات.
كريستيانو رونالدو من أجل صناعة التاريخ

ويمتلك رونالدو أرقاما قياسية بالجملة فى مشواره بقميص المنتخب البرتغالى منذ عام 2003 حتى الآن، حيث يعد الدون أفضل هدافى "برازيل أوروبا" على مر العصور، وأيضا اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ منتخب بلاده بجميع البطولات.

ويعد كريستيانو رونالدو هو أكثر لاعبي المنتخبات على مر التاريخ، يتواجد في قائمة منتخب بلاده خلال نسخ مختلفة، بواقع 6 مرات، مناصفة مع إيكر كاسياس، حارس مرمى إسبانيا السابق.

وينفرد رونالدو برقم أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات بتاريخ مسابقات اليورو، بـ 25 مباراة، مع انتظاره فرصة كبيرة لزيادة هذا الرقم خلال النسخة الحالية، حيث شارك في بطولة كأس أمم أوروبا، خلال نسخ: 2004، 2008، 2012، 2016، 2020.

ويعد رونالدو هو الهداف التاريخي لبطولة كأس أمم أوروبا (يورو) بـ 14 هدفًا بفارق 5 أهداف عن الأسطورة الفرنسي ميشيل بلاتيني، وكذلك اللاعب الأكثر تحقيقًا للانتصارات بـ 12 فوزًا، بالإضافة إلى أنه الأكثر تسجيلًا في التصفيات المؤهلة للبطولة كذلك برصيد 41 هدفًا.

وأحرز كريستيانو رونالدو 130 هدفا مع منتخب البرتغال خلال مشاركته فى 207 مباراة فى مسيرته الدولية على مدار 21 عاما، بالإضافة إلى 46 تمريرة حاسمة.

ويتفوق رونالدو في قائمة اللاعبين الأكثر مشاركة بقميص منتخب البرتغال على جواو موتينيو صاحب المركز الثانى برصيد 146 مباراة، يليه بيبي ثالثا برصيد 132 مباراة.

وفى قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخب البرتغالى، يأتي رونالدو في الصدارة متفوقا بفارق كبير على باوليتا صاحب المركز الثانى برصيد 47 هدفا.

يتصدر كريستيانو رونالدو، قائد منتخب البرتغال ومهاجم النصر السعودي، قائمة النجوم الأكثر مشاركة فى بطولة كأس الأمم الأوروبية عبر التاريخ، قبل أيام من انطلاق النسخة الـ 17 فى ألمانيا الجمعة المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا مقسمة على 6 مجموعات.

ويمتلك رونالدو قائد منتخب برازيل أوروبا 25 مباراة فى مشواره ببطولة كأس الأمم الأوروبية، وهو الأكثر مشاركة فى البطولة القارية.
كأس أمم أوروبا

ويشارك في بطولة أمم أوروبا اليورو 24 منتخبًا، بينهم منتخب ألمانيا مستضيف البطولة، تنقسم تلك المنتخبات إلى 6 مجموعات، وتشتمل كل مجموعة على 4 منتخبات.

وتستضيف ألمانيا البطولة من 14 يونيو إلى 14 يوليو 2024، وتعد هذه هي المرة الثالثة التي تقام فيها مباريات بطولة الأمم الأوروبية على الأراضي الألمانية.

وتأهل أصحاب المركز الأول والثاني مباشرة إلى دور الـ16، ثم تصعد أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث وفق عدد النقاط ثم فارق الأهداف ثم الأهداف المسجلة ثم اللجوء للعب النظيف، وبعدها يُقام ثمن النهائي بنظام خروج المغلوب وكذلك ربع النهائي ونصف النهائي، وتُقام المباراة النهائية يوم 14 يوليو 2024.

تابعوا الوقائع على