أم كلثوم تعود مجدداً للغناء بتقنية تظهر معها شخصياً على المسرح

أم كلثوم تعود مجدداً للغناء بتقنية تظهر معها شخصياً على المسرح
الوقائع الإخبارية : - يقصد الكثير من ضيوف الرحمن المدينة المنورة في موسم مابعد الحج، لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه والتشرّف بالسلام على رسول الله المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وعلى صاحبيّه -رضوان الله عليهما-، وكذلك زيارة العديد من المساجد والمواقع الإسلامية ذات الارتباط الوثيق بالسيرة النبوية.

ومن أهم المساجد التي يحرص ضيوف الرحمن على زيارتها والصلاة فيها: مسجد قباء، الذي يُعد أول مسجد أسسه الرسول - صلى الله عليه وسلم - واختطه بيده عندما وصل إلى المدينة المنورة مُهاجراً إليها من مكة المكرمة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله الصحابة - رضوان الله عليهم-.

وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقصد مسجد قباء بين الحين والآخر ليُصلي فيه ويختار أيام السبت غالباً ويحض على زيارته، وجاء في الحديث الشريف ( من تطهّر في بيته وأتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة فله أجر عمرة ).

ويتمتع مسجد قباء بالمدينة بأهمية تاريخية ودينية كبيرة، إذ يعد أول مسجد بُني في الإسلام.

ويتألف سطح مسجد قباء من مجموعة من القباب المتصلة منها 6 قباب كبيرة قطر كل منها 12 متراً و 56 قبة صغيرة قطر كل منها 6 أمتار.
وبين مساجد المدينة، يُعد مسجد قباء الأكبر بعد الحرم النبوي، وتُقام فيه جميع الصلوات وصلاة الجمعة والعيدين، كما يُعد مقصداً لزوار وسكان المدينة، نظراً لفضل الصلاة فيه.

ويقع مسجد قباء على طريق الهجرة الرابط بين مكة والمدينة، ونظراً لموقعه المميز والمرتفع قليلاً، يمكن ملاحظة المسجد من أماكن عدة بالمدينة.

وخلال العصور الماضية، شهد مسجد قباء عمليات ترميم واسعة النطاق.

وفي عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، أُعيد بناء مسجد قباء وتضاعفت مساحته عدة أضعاف مع المحافظة على معالمه التراثية بدقة، إذ هُدم المبنى القديم وضُمت قطع من الأراضي ا
أم كلثوم تعود مجدداً للغناء بتقنية تظهر معها شخصياً على المسرح


الوقائع الإخبارية : - مع أن المصرية التي ولدت في 1904 باسم فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، واشتهرت طوال معظم حياتها باسم "أم كلثوم" وبلقب "كوكب الشرق" الفني، توفيت في 1975 بعمر 70 عاماً، إلا أنها "ستعود" للغناء مجدداً، بل ستظهر لمن يحضرون حفلها ويستمعون إليها، وكأنها أمامهم على قيد الحياة.

الحفل هو من فعاليات "مهرجان موازين" الذي يبدأ الجمعة، ويستمر حتى 29 يونيو الجاري في مدينة الرباط المغربية، وستظهر فيه "أم كلثوم" بتقنية Holography أو "هولوغرام" عربياً، وفقاً لما ورد في بيان "فيسبوكي" عبر الصفحة الرسمية للمهرجان، الذي ينظم الحفل ويقيمه مساء الأحد المقبل على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس في العاصمة المغربية.

"الفن يتجدد بأسماء الأساطير"
وجاء في البيان "استعدوا لسهرة مميزة مع تكنولوجيا هولوغرام الساحرة لإحياء الحفل الكبير لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم، لأن الفن يتجدد بأسماء الأساطير"، وهو الخبر الذي وجد تفاعلاً من جمهور المهرجان عبر عشرات التعليقات.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام "التصوير التجسيمي" لإعادة تقديم أغنيات أم كلثوم، ففي 2019 أقيم حفل غنائي بدار الأوبرا في دبي ظهرت أم كلثوم فيه بتقنية "هولوغرام"، بحسب ما نرى ونسمع في الفيديو المعروض أعلاه.

ثم تكررت التجربة بحفل أقيم داخل "قصر عابدين" في القاهرة، وبعدها تمت الاستعانة في 2021 بالتقنية نفسها لتقديم حفل غنائي للفنانة في مدينة الرياض السعودية. كما استعاد الجمهور الأردني حضور أم كلثوم العام الماضي في حفل "هولوغرامي" أقيم في قصر الثقافة بالعاصمة عمان.

لمجاورة من جهاته الأربع إلى المبنى الجديد، وامتدت التوسعة وأعيد بناؤه بالتصميم القديم نفسه، وجعل له أربع مآذن عوضاً عن مئذنته الوحيدة القديمة، وكل مئذنة في جهة وبارتفاع 47 متراً.

تابعوا الوقائع على