جورجيا تحرج البرتغال بثنائية .. وتتأهل لثمن النهائي

جورجيا تحرج البرتغال بثنائية .. وتتأهل لثمن النهائي
الوقائع الإخبارية :  حقق منتخب جورجيا فوزا مفاجئا وصاعقا على حساب البرتغال، بنتيجة (2-0)، في اللقاء الذي جمعهما بالجولة الأخيرة من دور المجموعات ليورو 2024.

سجل ثنائية جورجيا خفيشا كفاراتسخيليا (الدقيقة 2) وجيورج ميكوتادزي من ركلة جزاء (الدقيقة 57).

بهذا الفوز، رفع المنتخب الجورجي رصيده إلى 4 نقاط بالمركز الثالث ويتأهل للدور القادم من مركزه، بينما تجمد رصيد البرتغال عند 6 نقاط بالصدارة.

فاجأ المنتخب الجورجي الجميع بتسجيل هدف أول مبكر بعد 93 ثانية فقط، حيث حصل كفاراتسخيليا على كرة بينية من ميكوتادزي، ليتوغل من الناحية اليسرى ويطلق تسديدة في الشباك.

وتألق مامارداشفيلي حارس جورجيا في الدقيقة 16، بعدما تصدى لتسديدة صاروخية من قدم كريستيانو.

واستمرت محاولة التسديد من قبل لاعبي البرتغال، حيث أطلق جواو بالينيا لاعب الوسط تسديدة قوية من على حدود المنطقة، لكن الحارس تصدى لها.

كونسيساو موهبة البرتغال، أهدر فرصة تعديل النتيجة بالدقيقة 27 بعد عرضية خرج الحارس ليشتتها، لتصل بالخطأ إلى كونسيساو الذي سدد كرة مباشرة لكنها ضربت الشباك الخارجية.

وشهدت لقطة كونسيساو اعتراض كريستيانو على حكم اللقاء، حيث طالب باحتساب ركلة جزاء بعد شد المدافع الجورجي لقميصه، لينذره الحكم بالبطاقة الصفراء.

ومن خارج المنطقة بعد نصف ساعة، سدد جواو فيليكس تصويبة صاروخية أخرى بقدمه اليسرى، مرت بمحاذاة القائم الأيسر لمامارداشفيلي.

جواو من نفس المكان تقريبا عاد ليطلق تسديدة أرضية زاحفة بقدمه اليسرى أيضا خارج المنطقة في الوقت المحتسب بدل الضائع، لكن مامارد كان له بالمرصاد.

مع انطلاق الشوط الثاني، أجرى روبرتو مارتينيز مدرب البرتغال، أولى تبديلاته بخروج بالينيا ليدفع بروبن نيفيز بدلا منه.

رونالدو بعد أقل من دقيقتين من بداية الشوط، كاد أن يتعادل بعد كرة ارتطمت بالدفاع الجورجي لتسقط أمام الدون ويسدد كرة بالمرمى لكنها ضربت برأس دفالي ومرت لركنية.

وسنحت الفرصة لكفاراتسخيليا لزيادة نصيبه التهديفي بكرة سقطت أمامه داخل المنطقة، لكنه لم يتمكن من السيطرة عليها بشكل كامل ليسدد ويتصدى الحارس.

وارتكب أنتونيو سيلفا مدافع البرتغال، خطأ على لوتشوشفيلي داخل منطقة الجزاء، عاد الحكم لتقنية الفيديو وقرر احتساب ركلة جزاء لجورجيا.

تقدم الهداف ميكوتادزي لتسديد الركلة ليضعها على يسار كوستا داخل الشباك، معلنا هدف ثان بالدقيقة 57.

البرتغال رغم تأخرها بثنائية إلا أن جورجيا أحسنت اللعب بالشوط الثاني من خلال المرتدات التي زادت من صعوبة عودة رونالدو ورفاقه.

وفي الدقيقة 85، أضاع دافيتاشفيلي فرصة مضاعفة النتيجة بهدف ثالث لجورجيا، بعد كرة ممتازة من ميكوتادزي، ليتوغل ويطلق تسديدة قوية في الشباك الجانبية للمرمى.

وتألق مامارداشفيلي وأنقذ مرمى جورجيا من فرصة هدف أول للبرتغال بعد عرضية فيليكس لداخل المنطقة، قابلها سيميدو بتسديدة في المرمى، تصدى له الحارس، وبعد ثواني فشل جونزالو راموس في متابعة تسديدة كونسيساو لتمر من أمام المرمى.

الحارس الجورجي واصل تألقه بتصدي جديد وممتاز في الدقيقة 90+4، بعدما أطلق دالوت صاروخ بالمرمى أبعده الحارس لركنية وينتهي معها اللقاء بفوز جورجيا على البرتغال 2-0.
تابعوا الوقائع على