خضروات وفواكه وفيتامينات خاصة.. وأهميتها في نمو الطفل وتطوره

خضروات وفواكه وفيتامينات خاصة.. وأهميتها في نمو الطفل وتطوره
الوقائع الإخبارية : لا شك أن النظام الغذائي الصحي للطفل يلعب دوراً مهماً في مساعدته على النمو والتطور، ليس فقط جسدياً، ولكن عقلياً أيضاً، وذلك وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، بينما يؤثر سوء التغذية سلباً في مرحلة الطفولة المبكرة على مناعة الأطفال، ويزيد من خطر الإصابة بالعمى، ويجعلهم عرضة للوفاة من أمراض الطفولة الشائعة.

والمعروف أن نمو الأطفال وتطورهم جسدياً أو نفسياً أو عاطفياً، يعتمد في الأساس على صحتهم وعافيتهم، وتلعب التغذية دوراً رئيسياً في تسهيل ذلك، ولهذا تعتبر الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات والدهون ضرورية لنمو الأطفال.

في هذا التقرير نتعرف إلى قائمة الأطعمة المهمة لنمو الطفل من الخضروات والفواكه، مع إدراك الأطعمة التي يجب تجنبها، وكيفية تتبع نمو طفلك، والأطعمة التي يجب أن تضمنيها طعام طفلك.

اللقاء وأخصائية تغذية الطفل الدكتورة منال الشال للشرح والتوضيح.

أفضل الأطعمة للأطفال
الفاكهة
تعد جميع أنواع الفاكهة تقريباً رائعة لإضافة العناصر الغذائية بطريقة صحية. ينصح الأطباء باختيار الفاكهة بدون سكر مضاف، وتجنب الفواكه المعلبة أو عصائر الفاكهة التي تحتوي على الكميات كبيرة من السكريات.

الخضار
يجد الأطفال صعوبة في تناولها، لكنها لا تقل أهمية عن الفاكهة. من الأفضل تجنب الخضروات المجمدة أو المعلبة لأنها قد تحتوي أحيانًا على نسبة عالية من الصوديوم. ابحثي عن مجموعة متنوعة من الألوان في الخضروات، حيث تمثل كل العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم.

البروتين
تُعتبر اللحوم والدواجن الخالية من الدهون، بالإضافة إلى الفول، والبيض، والمكسرات، ومنتجات الصويا المختلفة، مصادر جيدة للبروتين لطفلك، مع الحفاظ على تناول الكميات المناسبة.


منتجات الألبان
ابحثي عن منتجات الألبان قليلة الدسم كلما أمكن ذلك، أو منتجات الألبان القائمة على فول الصويا. بالإضافة إلى ذلك، اختاري الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة.

الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الأم

السكر والحلويات: يشير هذا إلى السكريات المضافة والمعالجة، وليس النوع الموجود بشكل طبيعي في الفاكهة، تناول الكثير من هذه السكريات غالباً ما يكون سبباً رئيسياً لمرض السكري.
الدهون: تجنب الدهون المشبعة والمتحولة، والتي توجد غالباً في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، تحتوي الكثير من الأطعمة الدهنية على هذه الدهون السيئة، ويمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم والكولسترول وأمراض القلب.
كيف يمكنك تتبع نمو طفلك؟

يتم تقييم نمو الطفل من خلال قياس وزنه وطوله (للأطفال أقل من عامين)، ويمكن للطبيب فحص طفلك وإمدادك بالنتيجة الصحيحة.
يمكنك مراقبة نمو طفلك من خلال مراقبة طوله ووزنه على مدار فترة زمنية، الفتيات تملن إلى أن تكنَّ أقصر من الفتيان في العمر نفسه.
الأطفال حتى سن 10 سنوات، يكون معدل الزيادة في الطول والوزن متشابهاً في الأولاد والبنات، وأثناء فترة المراهقة، يكتسب كل من الأولاد والبنات القامة بسرعة، ولكن طفرة النمو عند الفتيات تظهر في وقت أبكر، ومع ذلك يستمر الأولاد في زيادة الطول حتى بعد توقف الفتيات عن النمو.
بينما يعتقد 70-80% من الخبراء أن طول الطفل يتحدد بالوراثة، ويعتقد 20% أن التغذية وعادات نمط الحياة، تؤثر على الطول خلال سن النمو.
لذا يمكن التعامل مع عادات التغذية ونمط الحياة بشكل صحيح؛ ليصبح طفلك أطول خلال الفترة الزمنية لسن النمو، بجانب بعض الأطعمة التي يمكنك تضمينها لطفلك في مرحلة النمو للمساعدة في ذلك.

تابعي نمو طفلك بشكل طبيعي

أطعمة ضميها إلى طعام طفلك في فترة النمو
البيض:
مصدر جيد للبروتين والريبوفلافين والبيوتين والحديد. ووفقاً للخبراء، يساعد البروتين في نمو الخلايا وتطورها لدى الأطفال.

الخضروات الورقية:
توفر القوة اللازمة وتعد مصدراً جيداً للكالسيوم لأطفالك، ولقد ثبت أن الكالسيوم الموجود فيها يساهم في زيادة الطول لدى الأطفال.

الجزر:
بفضل احتوائه على البيتا كاروتين الذي يتحول عند تناوله إلى فيتامين أ، لذا يجب إضافته إلى نظام الطفل الغذائي اليومي لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال، كما يمكن تناوله على شكل سلطة أو عصير للحصول على نتائج جيدة.

الحبوب الكاملة:
كونها غنية بفيتامين ب والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك والحديد وكذلك الكالسيوم، وكل هذه المعادن تساعد في بناء قوة العظام.

الزبادي:
يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ومصدر جيد للبروتين والكالسيوم وفيتامين د والزنك. لقد ثبت أن البروبيوتيك يساعد في نمو وتطور الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية.

المكسرات:
تحتوي على الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والبروتينات، كما أنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة العظام.

منتجات الألبان:
يحتوي الحليب على الكالسيوم والبروتين؛ مما يساعد على نمو العظام وتقويتها أيضاً، ومنتجات الألبان مثل الجبن واللبن الرائب والجبن القريش غنية بالكالسيوم والفيتامينات، وهي مهمة لزيادة نمو العظام عند الأطفال.

الدجاج:
تعتبر لحوم الدواجن مصدراً جيداً للبروتين، بالإضافة إلى فيتامينات ب التي توجد بشكل أساسي في (الثيامين وفيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك). وتظهر الدراسات التي أجريت على النمو البدني للأطفال الصغار، أن البروتين الحيواني الجيد مطلوب لتسريع نمو وتطور الطول لديهم.

الفواكه:


الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن
غنية بالفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة الأساسية التي تعزز المناعة وتسرع من عملية النمو والتطور لطفلك، لذا يجب عليك إعطاء طفلك الفاكهة يومياً.

البقوليات:
البقوليات والفاصوليا هي مصادر ممتازة للبروتين، لذا فإن تناولها يمكن أن يساهم في تحسين عملية الهضم الجيد، وكذلك النمو السليم لطفلك.

نصائح أخرى بجانب تناول الأطعمة:

التأكد من أن طفلك يشارك في بعض النشاط البدني بشكل يومي.

تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة، والاشتراك في أنشطة مثل السباحة والقفز الفوري.

الحرص على تعزيز النوم لدى الطفل لمدة تصل إلى 8 ساعات يومياً.

الحفاظ على جلسة صحية أثناء مشاهدة التلفزيون أو استخدام الكمبيوتر.

تابعوا الوقائع على