قادة الاتحاد الأوروبي يتوصلون إلى اتفاق بشأن شغل الوظائف العليا في التكتل

قادة الاتحاد الأوروبي يتوصلون إلى اتفاق بشأن شغل الوظائف العليا في التكتل
الوقائع الاخبارية: اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي الـ27 على 3 أسماء لقيادة مؤسسات التكتل الرئيسية للسنوات الخمس المقبلة والسياسات التي سيتبعونها، وأيّدوا أورسولا فون دير لاين من حزب الشعب الأوروبي رئيسةً للمفوضية الأوروبية، ورئيس الوزراء البرتغالي السابق أنتونيو كوستا من مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين رئيسًا للمجلس الأوروبي، وكايا كالاس من حزب رينيو ورئيسة وزراء إستونيا الحالية، لمنصب الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

ووافق القادة مساء الخميس أيضًا، على الأجندة الاستراتيجية، وهي وثيقة تضم خطوطاً عريضة لتوجيه العمل المستقبلي للمعينين الثلاثة.

ولا تزال ترشيحات فون دير لاين وكالاس بحاجة إلى مصادقة البرلمان الأوروبي، لكن على النقيض من ذلك، تم انتخاب كوستا تلقائيًا من قبل أقرانه السابقين. وسيتولى منصبه في مرحلة لاحقة، وفقا لشبكة (يورونيوز) .

وفي منشور على موقع "إكس"، أعلن كوستا أنه سيتولى هذه المسؤولية "بإحساس قوي بالمهمة" ووعد بأن تركز ولايته "على وضع الأجندة الاستراتيجية التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي على المسار الصحيح".

من جانبها، دعت كالاس إلى "وحدة أقوى للاتحاد الأوروبي" على الرغم من عدم وجود إجماع على ترشيحها، وقالت: "يشرفني دعم المجلس الأوروبي، إنها مسؤولية هائلة في هذه اللحظة التي تشهد توترات جيوسياسية، سيكون هدفي الآن التواصل مع أعضاء البرلمان الأوروبي والحصول على دعمهم. وبصفتي نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، سأكون في خدمة مصالحنا المشتركة".


تابعوا الوقائع على