الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. المرشح الإصلاحي بزشكيان يتصدر النتائج الأولية

الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. المرشح الإصلاحي بزشكيان يتصدر النتائج الأولية
الوقائع الإخبارية : أغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية بإيران، في جميع أنحاء البلاد وخارجها، عند منتصف الليل، وبدأت عملية فرز الأصوات لاختيار رئيس جديد للبلاد، بحسب لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية.

وقالت مصادر إيرانية مطلعة في تصريحات صحفية، إن المرشح الإصلاحي في الانتخابات الإيرانية مسعود بزشكيان يتصدر نتائج الفرز الأولية.

 

وأكدت المصادر أن نسبة المشاركة في الانتخابات اقتربت من 50% وتخطت نسبة المشاركة في انتخابات 2021 الرئاسية.

 

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، محسن إسلامي، انتهاء فترة التصويت في الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية، مشيراً إلى أنّ عملية التصويت للأفراد الذين ما يزالون متواجدين في مراكز الاقتراع تستمر حتى الانتهاء من ذلك.

وبذلك، تكون الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي يخوضها المرشحان سعيد جليلي ومسعود بيزشكيان، اختتمت رسمياً بعد تمديدها لمرتين، كل مرة لساعتين، بعد أن كان يفترض أن تغلق الصناديق عند الساعة الثامنة مساءً، وسط نسبة مشاركة كثيفة من قبل الإيرانيين فاقت نسبة المشاركة في الجولة الأولى ووصلت إلى أكثر من 50%.

وبالتالي يكون أكثر من 30 مليون إيراني من أصل نحو 61 مليون ناخب، الجمعة، أدلوا بأصواتهم في 58638 مركزاً في أنحاء البلاد، بالإضافة إلى صناديق الاقتراع في مراكز وسفارات خارج البلاد، إذ أكّدت وكالة إيرنا أنّ الجولة الثانية "شهدت تواجد المزيد من الإيرانيين في صناديق الاقتراع".


20 % زيادة المشاركة بالمراكز الانتخابية خارج إيران

وقال رئيس مقر الانتخابات الخارجية في وزارة الخارجية علي رضا محمودي: "لقد شهدنا زيادة بنسبة 20% في نسبة الحضور في الجولة الثانية، ولهذا السبب تمت إضافة صندوقين في وكالتين إسبانيتين ومطار النجف".

وأشار إلى أنه تم إضافة فرع آخر على الحدود الأميركية الكندية، في مكتب حماية المصالح بواشنطن، وأضاف محمودي: "لقد بدأنا الانتخابات في أقصى شرق نيوزيلندا، والآن يجري التصويت في أميركا".

وأكّد أنّ "الوضع الأمني بالفروع تحسن بشكل ملحوظ، وبناء على إرادة أبناء الوطن تمكن الزملاء في وزارة الخارجية من توفير ظروف أفضل، وتوجه المواطنون الإيرانيون من أقصى الأماكن إلى السفارات والقنصليات والفروع وأدلوا بأصواتهم".
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير