إسماعيل هنية في سطور

إسماعيل هنية في سطور
الوقائع الاخبارية:اُغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، فجر الأربعاء، وذلك عبر غارة إسرائيلية تعرّض لها في العاصمة الإيرانية طهران.

وإسماعيل عبد السلام هنية، وُلد عام 1963 في مخيم الشاطئ للاجئين، حيث لجأ والداه من مدينة عسقلان عقب النكبة الفلسطينية في عام 1948، وتلقى تعليمه في الجامعة الإسلامية في غزة، وحصل على إجازة في الأدب العربي في العام 1987.

وهنية، رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية العاشر، حيث شغل منصب رئيس وزراء فلسطين بعد فوز حركة حماس بأغلبية مطلقة في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006.

وبدأ هنية نشاطه داخل "الكتلة الإسلامية" ومنها انبثقت حركة حماس، وعمل عضوا في مجلس طلبة الجامعة الإسلامية في غزة بين عامي 1983 و1984، ثم تولى منصب رئيس مجلس الطلبة.

وسجنته سلطات الاحتلال الإسرائيلية عام 1989 لمدة ثلاث سنوات ثم نفي بعدها إلى مرج الزهور على الحدود اللبنانية الفلسطينية مع مجموعة من قادة حماس حيث قضى عاما كاملا في الإبعاد.

وفي عام 1992 بعد قضاء عام في المنفى عاد إلى غزة ليعيّن عام 1997 رئيسا لمكتب الشيخ أحمد ياسين، وتعزز موقعه في حركة حماس خلال انتفاضة الأقصى بسبب علاقته بالشيخ ياسين.

ونادى هنية بالمصالحة الفلسطينية مع حركة فتح وأعلن قبوله مرات عدة التنازل عن رئاسة الحكومة في إطار المصالحة الشاملة وتنازل عنها فعليا عام 2014، حيث قال هنية عند تسليمه الحكومة "إنني أسلم اليوم الحكومة طواعية وحرصا على نجاح الوحدة الوطنية والمقاومة بكل أشكالها في المرحلة المقبلة".




تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير