إعلام إيراني يكشف التحقيقات الأولية لاغتيال إسماعيل هنية

إعلام إيراني يكشف التحقيقات الأولية لاغتيال إسماعيل هنية
الوقائع الإخبارية : كشفت وكالة فارس للأنباء الإيرانية، التحقيقات الأولية لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران فجر الأربعاء.
وذكرت وكالة أنباء فارس أن التحقيقات بينت أن اغتيال إسماعيل هنية تم بقذيفة أصابت محل إقامته في منطقة الزعفرانية شمال طهران، وأدت إلى تدمير جزء من السقف والنوافذ.

وأشارت إلى أن التحقيقات أكدت أن تل أبيب خططت ونفذت عملية اغتيال إسماعيل هنية.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤول أمريكي أن اغتيال إسماعيل هنية تم بعبوة ناسفة تم تهريبها سرا إلى دار الضيافة في طهران. 

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن العبوة التي استهدفت هنية كانت مخبأة قبل نحو شهرين في دار الضيافة، مشيرة إلى أنه لم يتضح بعد كيف أخفيت العبوة بمقر إقامة إسماعيل هنية بطهران. 

وأوضحت نيويورك تايمز أن التخطيط لاغتيال هنية في طهران استغرق شهورا وتطلب مراقبة مكثفة للمبنى. 

وأكدت أن مسؤولين في تل أبيب أطلعوا واشنطن وحكومات غربية على تفاصيل العملية بعد تنفيذها مباشرة. 

من جهة أخرى قال موقع أكسيوس الأمريكي إن عملاء في الموساد داخل الأراضي الإيرانية فجروا عن بعد القنبلة التي استخدمت في اغتيال هنية بعد تلقيهم معلومات بوجوده في الغرفة التي زرعت فيها مسبقا. 

 

إلى ذلك أبلغت إيران الأمم المتحدة رسميًا بنيتها تنفيذ عمل انتقامي للدفاع عن النفس ضد الاحتلال الإسرائيلي وفقًا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الإيراني أن إيران لديها "الحق الأصيل في الدفاع عن النفس" ضد انتهاكات أمنها القومي وسلامة أراضيها.
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير