فوائد مذهلة لمكملات زيت السمك على صحة كبار السن

فوائد مذهلة لمكملات زيت السمك على صحة كبار السن
الوقائع الإخبارية : كشفت تجربة سريرية أجريت في جامعة أوريغون للصحة والعلوم عن فائدة رائعة قد تقدمها مكملات زيت السمك لكبار السن. ووجد الباحثون أن كبار السن، الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض ألزهايمر، قد يستفيدون من مكملات زيت السمك، حيث زُعم سابقًا أنها يمكن أن تحسن وظائف الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة.

أوضحت لين شينتو، أستاذة علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم، أن زيت السمك قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يحملون جين APOE4، والذي يشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، لكن آثاره لا تشمل كل كبار السن.

شملت الدراسة 102 مشارك يبلغون من العمر 75 عامًا أو أكثر، وكان لديهم مستويات منخفضة نسبيًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية (الموجودة في زيت السمك) في الدم. خضع المشاركون للتصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغتهم، أولاً عند تسجيلهم، ثم مرة أخرى في نهاية الدراسة التي استمرت 3 سنوات، لتقييم مقدار التغيير في آفات المادة البيضاء في الدماغ. قد تمنع هذه الآفات توصيل العناصر الغذائية عبر الأوعية الدموية إلى الدماغ، ما يزيد من خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.

تناول نصف المشاركين في الدراسة مكملات زيت السمك الغني بأوميغا 3 يوميًا، بينما تناول النصف الآخر دواءً وهميًا قائمًا على فول الصويا. ووجدت صورتا الرنين المغناطيسي اللتان تقيسان درجة آفات المادة البيضاء في بداية ونهاية فترة الدراسة، انخفاضًا طفيفًا في تقدم هذه الآفات، ولكن ليس بالقدر الكافي ليكون له دلالة إحصائية بين المجموعتين.

كما وجد الباحثون انخفاضًا كبيرًا في تدهور وظائف خلايا الدماغ بين حاملي APOE4، بعد عام واحد من العلاج بزيت السمك، مقارنة بمجموعة زيت فول الصويا.
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير