اقتحامات بالضفة ومستوطنون يحرقون أراضي ويعتدون على فلسطينيين

اقتحامات بالضفة ومستوطنون يحرقون أراضي ويعتدون على فلسطينيين
الوقائع الإخبارية :  اقتحم الجيش الصهيوني، أمس، مدنا وبلدات في الضفة الغربية بعد ساعات من تنفيذه غارة أسفرت عن شهيدين في نابلس، في حين نفذ مستوطنون اعتداءات جديدة شملت إحراق أراض.



واقتحمت قوات خاصة صهيونية مدينة قلقيلية بشمال الضفة الغربية من مدخلها الشرقي.


ونشرت قناة الأقصى لقطات لما قالت إنها لحظة اكتشاف القوة المتوغلة في المدينة، مشيرة إلى أن القوات المتوغلة داهمت عددا من المنازل بمحيط الكلية الإسلامية وشارع 22 بمنطقة صوفين.


كما اقتحمت قوات للاحتلال بلدة السموع قرب الخليل بجنوب الضفة الغربية.
وفي وقت مبكر أمس، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد شابين وإصابة 7 في قصف صهيوني بمسيّرة على مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس.


وقالت الوزارة إنه بذلك يرتفع عدد الشهداء في الضفة إلى 632 منذ 7 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وفق الوزارة.


وفجر أمس، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية لمدينة نابلس، وسط اشتباكات بين مقاومين والقوات المتوغلة؛ كما أشعل شبان فلسطينيون النار في إطارات السيارات، وأغلقوا بعض الطرق لمحاولة التصدي للاقتحام.


ويأتي اقتحام الاحتلال لمدينة نابلس لتأمين دخول حافلات صهيونية تقل مجموعات من المستوطنين إلى منطقة "قبر يوسف"، لأداء طقوس تلمودية.


وفي تطور آخر، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن قوات الاحتلال تحتجز جثامين 5 فلسطينيين استشهدوا اول من أمس الأربعاء في طوباس وطمون بالضفة الغربية.


على صعيد آخر، أحرق مستوطنون امس عشرات الدونمات الزراعية في سهل رامين شرقي طولكرم وأراضي دير شرف القريبة من بؤرة رعوية استيطانية في سهل رامين.


وأكد ناشطون أن مستوطنين من البؤرة الاستيطانية المستحدثة ومن مستوطنة عناب المقامة على أراضي سهل رامين أحرقوا عشرات الدونمات من الأراضي.


وقالت مصادر فلسطينية إن فلسطينيا أصيب برصاص مستوطن، بينما كان يخمد النيران التي أشعلها مستوطنون قرب بلدة رامين شرق طولكرم.


وكانت سلطات الاحتلال قد صادرت أكثر من 3 آلاف دونم في السهل خلال الأشهر الماضية لصالح الاستيطان الرعوي وتحويل بؤر استيطانية إلى مستوطنات تربط مستوطنات عناب وحومش وشافي شومرون.


ونفذ عددا من المستوطنين سلسلة اعتداءات على مزارعين فلسطينيين في قرية سوسيا ببلدة مسافر يطا جنوب الخليل، حيث منعوهم من جمع حصاد مزروعاتهم، واعتدوا بالضرب على أحدهم، قبل أن يعتقله جيش الاحتلال ويعتدي عليه أيضا.


كما أحرق مستوطنون أشجار زيتون معمرة في منطقة "خلايل اللوز" بالريف الشرقي لمدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، ووضعوا غرفة متنقلة وأعلاما صهيونية في المنطقة.


كذلك اعتدى مستوطنون على فلسطيني في المنطقة القريبة من "زويدين"، بمسافر يطا جنوب الخليل، وحاولوا اقتحام أحد المنازل، واعتدوا بالضرب على صاحب المنزل بعد تصديه لهم.


يذكر أن قوات الاحتلال تقوم بأعمال حفر في المنطقة تمهيدا لمصادرة أراضي الفلسطينيين لصالح توسيع مستوطنة "نيغيهوت"، القريبة من المنطقة.
وفي الإطار نفسه، اعتدى مستوطنون على أراضي الفلسطينيين في منطقة "خلة طه"، جنوب مدينة دورا بمحافظة الخليل، حيث دهم المستوطنون الأراضي، وقطعوا الأشجار، واعتدوا على الممتلكات.


وفي تطورات أخرى، أفادت قناة الأقصى بإصابة مستوطن بعد استهداف مركبته بالحجارة قرب مستوطنة شافي شمرون القريبة من نابلس، بينما تعرضت حافلة للمستوطنين لأضرار بعد رشقها بالحجارة قرب بلدة سنجل شمال رام الله.


إلى ذلك، اعتقل الجيش الصهيوني الليلة الماضية، 30 فلسطينيا في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية ليرتفع عدد المعتقلين بالضفة إلى أكثر من 10 آلاف منذ بدء الحرب المدمرة على قطاع غزة في 7 تشرين الأول (اكتوبر) الماضي.


أفاد بذلك بيان مشترك لهيئة شؤون الأسرى، ونادي الأسير الفلسطيني، أمس، وقال البيان: "اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية وصباح الخميس (أمس) من الضفة 30 مواطنا على الأقل".


وتركزت الاعتقالات في الخليل (جنوب)، فيما توزعت بقيتها على رام الله والقدس (وسط)، وطولكرم ونابلس (شمال)، وبيت لحم (جنوب) بحسب البيان.
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير