أفضل 10 تطبيقات تعليمية للأطفال

أفضل 10 تطبيقات تعليمية للأطفال
الوقائع الإخبارية : تطوّّرت التطبيقات التعليميّة للأطفال الصغار لتقدِّم مجموعة متنوّعة من التجارب التي تلبّي احتياجات الطفل الفريدة في مرحلة مبكرة، وتوفِّر بعض التطبيقات التوازن بين الترفيه والتعليم، وتدعم الأطفال الصغار في تطوير المهارات الرئيسة مع الحفاظ على عمليّة التعلّم ممتعة.

لذا لم تعد هناك حاجة للجري خلف الأطفال لحملهم على الدراسة، وإليكم أفضل 10 تطبيقات تعليميّة موجِّهة للأطفال:

منصّة ABCmouse 
هي منصة مصممة للأطفال في عمر الأربع سنوات. تُقدِّم هذه المنصّة منهجاً واسعاً يضمن حصول الأطفال على تعليم فريد في مجالات القراءة والرياضيّات والعلوم والفنون. صُمِّمت المنصّة تصميماً يُقدِّم محتوى يتحدّى معرفة الطفل في كلّ مرحلة، وبفضل الرسومات الملوّنة والأنشطة العديدة، فإنّها تجذب انتباه الطفل لحبّ التعلّم. 

تطبيق Endless Alphabet 
يقدِّم التطبيق للأطفال عالماً تكون فيه الحروف جاذبة للانتباه. وتضمن طبيعتها التفاعليّة أن يشارك الطفل مشاركة نشطة في عمليّة التعلّم.  

تطبيق لمسة 
هو تطبيق تعليميّ شامل للأطفال، ويضمّ مجموعة واسعة من القصص والألعاب والأنشطة التفاعليّة، ويغطِّي موضوعات مختلفة، مثل اللغة والرياضيّات والعلوم والمهارات الاجتماعيّة. صُمِّم ليحتوي رسوماً متحرِّكة ملوّنة وقصصاً جاذبة تأسر حواس الأطفال، وتساعدهم على تحسين مهاراتهم المختلفة، مع تطوير إبداعهم وتفكيرهم النقديّ أيضاً. 

منصّة كُتبي 
يقدِّم التطبيق مجموعة متنوّعة من القصص والكتب التعليميّة والمحتوى التفاعليّ الذي يلبّي مختلف الفئات العمريّة، وفق مستويات قراءة متفاوتة. ويشجِّع هذا التطبيق على حبّ القراءة بالسماح للأطفال باستكشاف مختلف الأنواع والموضوعات، وتعزيز مهاراتهم في اللغة العربيّة، وتعزيز شغفهم بالتعلّم طويل المدى. 

تطبيق إدراك 
هو تطبيق تعليميّ شامل موجَّه إلى مرحلة الروضة، وحتّى الصفّ الثاني عشر. ويوفِّر موارد تعليميّة مجّانيّة وعالية الجودة مصمَّمة للناطقين باللغة العربيّة. طوّرت البرنامج مؤسّسة الملكة رانيا، وهو يقدِّم مجموعة متنوّعة من الموضوعات التعليميّة، بما في ذلك الرياضيّات والعلوم وفنون اللغة، وفق ما يتماشى مع المناهج السارية. كما صُمِّمت الدروس والاختبارات والأنشطة التفاعليّة لهدف رئيس، يتمثّل في زيادة تفاعل الأطفال وتعزيز تجربة تعلّمهم. 

تطبيق Khan Academy Kids
مناسب للأطفال من 4 سنوات فأكثر، وبمجرد تحميل التطبيق سوف تقوم خمس شخصيات بتوجيه الأطفال من خلال مكتبة كبيرة من الكتب التفاعلية بجانب دروس متعددة وفيديوهات ومقالات وصور وخرائط لمساعدة الأطفال على بناء مهارات الفصل الدراسي والمهارات الاجتماعية.

تطبيق Dinolingo لتعليم اللغات
يناسب هذا التطبيق الأطفال من عمر سنتين حتى عمر 12 سنة، ويدعم 51 لغة، منها: العربية، والإنجليزية، والإسبانية والألمانية، واليابانية.
ويهدف هذا التطبيق أيضاً إلى تعليم الأطفال الموضوعات اليومية باللغة التي يختارونها، مثل: الأدوات المنزلية وأجزاء الجسم والملابس والأفعال الرئيسية التي يستخدمونها بنحو يومي.
ويركز هذا التطبيق في عرض المحتوى التعليمي بطريقة جاذبة وممتعة تجعل الطفل يرغب في تكرار الدروس عدّة مرات دون أن يشعر بالملل، وهذا بدوره يساعد في تسريع عملية التعلّم.

تطبيق بيزي شيبس
تطبيق "بيزي شيبس/ Busy Shapes"، مناسب للأعمار من 3 إلى 7 سنوات وهو مناسب للأطفال الصغار نظراً لحبهم تحريك الأشكال بأيديهم ووضعها في أماكن محددة. وهذا يعلمهم الوعي بأماكن الأشياء حتى دون أن يدركوا كما أنه يشجع مهارات حل المشكلات وهو متوفر بـ8 لغات.يتماشى هذا التطبيق أيضاً مع طريقة مونتيسوري للتعلم الذاتي والتعلم العملي، لذا فهو مثالي للأطفال الصغار الذين بدؤوا للتو في التفاعل مع التكنولوجيا. وتم تصميم التطبيق لتطوير المنطق ومهارات التفكير لدى الأطفال الصغار من خلال التعرف على كيفية ارتباط الأشياء ببعضها وكيف يمكنهم التلاعب بها.

توقف وتنفس وفكر
تماما مثل البالغين، يجب على الأطفال ممارسة اليقظة الذهنية كل يوم. ويساعد تطبيق "توقف وتنفس وفكر/ Stop, Breathe and Think" الأطفال على التعرف على مشاعرهم وفهمها وكذلك تعلم كيفية إدارتها. كما أنه يعزز التعلم الاجتماعي العاطفي.
يبدأ التطبيق بجعل الأطفال يأخذون نفساً ثم يسألهم كيف يشعرون جسدياً وعقلياً. وبناء على هذه النتائج، يقترح التطبيق مجموعة من التأملات الموجهة التي تستغرق أقل من 10 دقائق.

يستخدم هذا الإصدار الرموز التعبيرية للسماح للأطفال بالتعبير عن شعورهم في الوقت الحالي ومنحهم "مهام" تأمل موجهة لإكمالها.

تطبيق هوب سكوتش
"هوب سكوتش/ Hopscotch" هو التطبيق الأفضل لتعليم البرمجة للأطفال، وهو مناسب أيضا للمبتدئين لاستكشاف عالم برمجة الحاسوب، وهو مصمم للأطفال من سن 9 إلى 11 عاما، ويشبه إلى حد كبير برنامج "سكراتش". كما أنه يحتوي على طرق رائعة للأطفال ليكونوا مبدعين ويبدؤوا في تعلم كيفية عمل برمجة الحاسوب دون القلق بشأن لغة الترميز الفنية الصعبة.
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير