تورم الساقين في فصل الصيف: الأسباب والحلول

تورم الساقين في فصل الصيف: الأسباب والحلول
الوقائع الاخبارية:تشكل حرارة الصيف تحديًا كبيرًا للجميع، إذ يمكن أن تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في العديد من المشاكل الصحية مثل ضربة الشمس، الإرهاق، ومشاكل أخرى قد تؤثر على جودة النوم، والإنتاجية، والمزاج. ويعاني بعض الأشخاص، خصوصًا الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية، من تفاقم حالة تورم الساقين خلال فصل الصيف.

عند ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات مرتفعة، يتكيف الجسم بآليتين رئيسيتين لتنظيم درجة حرارته الداخلية. الأولى هي التعرق، الذي يساعد على تبديد الحرارة من خلال تبخر العرق. الثانية هي توسع الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد، مما يتيح تدفق المزيد من الدم وتسهيل انتقال الحرارة من داخل الجسم إلى الخارج، مما يساهم في تبريده.

لكن لتوسع الأوعية الدموية مساوئه، حيث يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل تدفق الدم بمرور الوقت. هذا الانخفاض يمكن أن يجعل من الصعب على الدم العودة إلى القلب من الأطراف، مما يؤدي إلى تجمع السوائل في الأطراف السفلية، وهو ما يُعرف طبيًا بالوذمة الطرفية.
عوامل الخطر

الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مثل الدوالي، داء السكري، أو الوذمة الليمفاوية، قد يواجهون تفاقمًا في حالتهم خلال موجات الحرارة. هذه الحالات قد تزيد من تأثيرات الوذمة الطرفية، مما يؤدي إلى مزيد من الإزعاج والمضاعفات. لذا، من الضروري أن يتخذ هؤلاء الأشخاص احتياطات إضافية خلال الطقس الحار لتقليل المخاطر.

فئة أخرى قد تكون أكثر عرضة لمشكلة تورم الأطراف هي النساء، خصوصًا خلال فترات التغيرات الهرمونية. بالإضافة إلى ذلك، الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يزيد من تكرار هذه المشكلة، كما أن زيادة الوزن، والاستهلاك المفرط للملح، وارتداء أحذية وجوارب ضيقة، واستخدام بعض الأدوية، كلها عوامل قد تؤثر سلبًا على الدورة الدموية وتعزز ظهور الوذمة الطرفية.

كيفية التخفيف من التورم
من الطبيعي أن يحدث تورم في الكاحلين بعد المشي لمسافة طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة، ولكن إذا كان التورم متكررًا ودون سبب واضح، ينبغي استشارة طبيب لتحديد السبب والخطوات المناسبة لمعالجته.

للتخفيف من التورم، يمكن اتخاذ عدة خطوات ودمج بعض العادات في الروتين اليومي. ينصح بارتداء أحذية مريحة وواسعة في المنزل لتحسين الدورة الدموية، واختيار أحذية ذات كعب منخفض (بين 2 و3 سنتيمترات) لتوفير دعم مناسب دون ضغط مفرط على القدمين. تدليك القدمين والكاحلين يمكن أن يحفز الدورة الدموية ويمنع تجمع الدم. رفع الأرجل فوق مستوى القلب لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميًا مع تدليك من الكاحل إلى الساق يمكن أن يقلل من تجمع السوائل في الأطراف السفلية.

كما يعتبر نقع القدمين في الماء البارد تقنية فعالة لتخفيف التورم، حيث تتقلص الأوعية الدموية السطحية، مما يقلل من تدفق الدم نحو سطح الجلد ويخفف من تراكم السوائل.

من الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن وترطيب مناسب، مع تجنب الأطعمة والمشروبات التي تشجع على احتباس السوائل مثل القهوة والملح، وشرب الكثير من الماء للتخلص من فائض الملح والسموم من الجسم، مما يساهم في تقليل احتباس السوائل وبالتالي التورم.



تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير